Add new comment

اضطراب الكلام وأثره على النمو الاجتماعي للطفل

 

 

تعد اضطرابات الكلام لدى الأطفال من الموضوعات الحديثة في مجال اهتمام التربية الخاصة, إذ ظهر هذا الاهتمام بشكل واضح في وقتنا الحاضر وأثره على النمو الاجتماعي، حيث نال هذا الموضوع اهتمام الكثير من أصحاب الاختصاص حتى وصل الاهتمام به إلى ما هو عليه الآن.

ويشير التواصل من خلال الكلام واللغة إلى أنه عملية معقدة، لكونها طبيعية وإنسانية تتطور مع التواصل غير اللغوي للطفل من خلال البكاء والابتسامة والإيماءات وغيرها.

ويعد التواصل من خلال الكلام واللغة عملية معقدة من حيث الأصوات والتحكم بالعضلات من أجل النطق وفهم الكلام من الطرف الآخر واستقبال وإرسال المعلومات، لذلك أكدت الدراسات الحديثة في مجال علم النفس والتربية على أهمية مرحلة الطفولة وأهمية الوفاء بمتطلباتها الحسية والعقلية والنفسية والاجتماعية، لينمو الطفل سليمًا وسوياً وبعيداً عن المعوقات والاضطرابات في الكلام والنطق والأمراض النفسية.

إن الطفل الذي لا يستطيع التعبير عن نفسه أو عما يدور بين الآخرين أو التواصل معهم بسبب اضطراب نطقه، قد يؤدى به ذلك إلى الوقوع في العديد من المشكلات التي من بينها تجنب المستمعين له أو تجاهله أو الابتعاد عنه بسبب صعوبة التواصل والتفاعل معه وعدم قدرتهم على فهمه، ومن ثم استجابتهم له بصورة غير مناسبة، مما يؤدى إلى حدوث حالة من الارتباك بينهم وبينه، مما يترتب عليه إخفاق الطفل أو فشله في التواصل مع الآخرين وممارسة حياته الاجتماعية بشكل غير طبيعي.

النمو الاجتماعي مهم في مرحلة رياض الأطفال لأنها من أخصب المراحل التربوية التعليمية في تشكيل الشخصية وتكوينها, وإن نجاح النمو الاجتماعي في المستقبل يتوقف على هذه المرحلة من عمره, حيث يتعلم العمليات الأولى للاتصال بالأطفال الآخرين, كما أن الوقت الذي يقضيه الطفل مع الكبار يقل كلما تقدم بالعمر, ويزداد في نفس الوقت اتصاله بأقرانه ويجد المتعة في وجوده معهم وتزداد رغبته في الاستقلالية عن الكبار, ومن هنا نجد أن الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة يزداد اتجاههم الإيجابي نحو الأطفال الآخرين.

وتتحقق الثقة بالنفس والنمو الاجتماعي من خلال عدة عوامل عند الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام، تتمثل في التفاعل الاجتماعي الإيجابي، والشعور بالرضا والقبول والتقدير من الآخرين، إضافة للقدرة على حل المشكلات والشعور بالرضا الذاتي.

البندري المطيري - هدى القحطاني

كلية التربية

0
No votes yet
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA