أهمية رفع مستوى الطموح لدى الطلاب
كثيرًا ما يتناول عضو هيئة التدريس بقسم العلوم الأساسية بالسنة الأولى المشتركة قضية نجاح الطالب في مادته بكثير من الاهتمام، بل إن الطالب نفسه كثيرًا ما يسأل عن كيفية نجاحه في الرياضيات أو الإحصاء، وكأن الهدف الرئيس هنا هو نجاحه وكيف يحصل أقل الدرجات كي يجتاز وينجح، فيسأل عن الواجبات والكويزات أو حتى أسلوب المذاكرة واسترجاع المعلومات، والسؤال الذي يلح على ذهنه: ما الذي يمكنني فعله لكي أنجح في المادة؟
في الحقيقة كان ردي على هذا السؤال أنني أرفض هذه المقولة «ماذا أفعل لكي أنجح في الرياضيات أو الإحصاء»، ولكني أريدك ليس أن تنجح فيها فقط، بل إن تتفوق أيضاً، وكان رده: وهل يمكنني أن أتفوق فيها؟ فيكون ردي: نعم، وأحاول شرح الخطوات التي يمكن أن تنحو به نحو التفوق وليس النجاح فقط.
وأقول له مثلاً حاول بقدر ما تستطيع ليس النجاح فقط ولكن التميز فيها، فلا يوجد طالب غبي، ولكن يوجد عدم استعداد، تدني في بعض القدرات، هزيمة داخلية من بعض المخاوف في دراسة الرياضيات أو الإحصاء تسيطر عليه من خبرات سابقة لبعض الطلاب.
على عضو هيئة التدريس تحطيم هذه الحواجز، وتوجيه طلابه إلى رفع مستوى طموحاتهم، سواء في المادة أو في طموحاتهم المستقبلية، فليست الغاية هي النجاح بقدر ما هو التميز والتفوق بل والإبداع، فكثير من طلابنا حينما يرفع مستوى طموحه تجد تحقيقه للنجاح سهلاً، أما إذا كان هدفه هو النجاح فقط، فقد حكمنا عليه بتدني الطموح وغالباً ما لا يتحقق الأدنى، في حين إذا كان مستوى الطموح عالياً، فالأدنى متحقق لا محالة.
مثلاً حينما يقول الطالب أريد أقل معدل درجات يؤهلني فقط لدخول كلية الهندسة مثلاً، تجده في الغالب لا يحققها ويسقط في بئر تدني مستوى الطموح، وقد أكدت نتائج العديد من الدراسات على أن مستوى الطموح العالي يؤدي لنتائج تعليمية أفضل وإنجاح العملية التعليمية برمتها وأن مستوى الطموح يتأثر بأهداف المنهج التعليمي ومدرس المادة ويعلو بارتفاع الوضع الاقتصادي وارتفاع الذكاء لدى الطالب.
وبالتالي كانت مهمة عضو هيئة التدريس في محاضراته هي رفع مستوى الطموح لدى أبنائنا الطلاب، نريد طالباً طموحاً، متفوقاً، متميزاً، مبدعاً، وليس الغرض من التعلم النجاح فقط ليقف في صفوف طالبي الوظائف دون أن يتميز ويضيف ويرتقي بنظم هذه الوظائف وكيفيتها وخصائصها وعلومها ما أمكن ذلك، ليكون لبنة في تقدم اقتصاديات هذه الأمة وازدهارها.
د. هشام عبدالغفار
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد
منسق الجودة - السنة الأولى المشتركة