مستقبل الرعاية الصحية وتحسين العمر الصحي

 

 

مؤتمر كلية العلوم الطبية التطبيقية الثالث

 

رسالة الجامعة- التحرير:

برعاية معالي رئيس مجلس إدارة جامعة الملك سعود وزير التعليم أ. يوسف بن عبدالله البنيان أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية ومركز التميز البحثي في التقنية الحيوية مؤتمر الكلية الدولي الثالث «مستقبل الرعاية الصحية وتحسين العمر الصحي» في رحاب جامعة الملك سعود، حيث بدأ المؤتمر بجلسة حوارية حول مستقبل الرعاية الصحية وتحسين العمر الصحي من قبل كل من أ.د. يزيد بن عبد الملك آل الشيخ نائب رئيس جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي و أ.د. أوس بن إبراهيم الشمسان أمين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية و أ.د. أحمد بن صلاح الهرسي المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود ود. طريف بن يوسف الأعمى وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية ود. بتول بنت محمد الباز 

نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لقطاع الصحة و د. داليا مؤمن خان المدير التنفيذي للمركز الوطني الصحي للقيادة والتحكم بوزارة الصحة ود. مي بنت محمد الراشد عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود. وقد اشتملت توصيات الجلسة الحوارية على دعم البرامج الصحية الوقائية التخصصية للاستمرار في تعزيز الصحة العامة وجودة الحياة وتحسين العمر الصحي للمجتمع، والتوسع في تقديم برامج تخصصية أكاديمية وسريرية في مجال تعزيز الصحة العامة، وتحليل البيانات الصحية، وتقنية المعلومات الصحية لتعزيز الاستفادة من البيانات الصحية في رسم منظومة الرعاية الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي، وتدريب الكوادر الوطنية في منظومة الرعاية الصحية على الاستخدام الأمثل للتقنيات الجينية الحديثة، والبيانات الصحية وتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي لتعزيز القدرات الصحية وخفض التكلفة العلاجية والمساهمة في تنفيذ الدراسات المسحية للكشف المبكر عن الأمراض وعوامل الخطورة المرتبطة بها في المجتمع. إضافة إلى زيادة تمويل البحوث الطبية المعززة للصحة العامة وتحسين العمر الصحي وتعزيز التعاون بين وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة وجامعة الملك سعود في تحليل البيانات الصحية لفهم سلوكيات الأمراض وتحسين البرامج الوقائية والعلاجية.

كما شهد المؤتمر وورش العمل مشاركة فعّالة من قبل مجموعة متنوعة من الخبراء والمهنيين في مجال الرعاية الصحية، حيث تم تقديم ٣٢ محاضرة علمية تغطي جوانب متعددة من التقنيات الطبية والأبحاث الطبية الحديثة التي تناقش تحسين جودة الحياة والسعي نحو الرفاه الصحي لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة ٢٠٣٠. 

وبلغ إجمالي عدد المسجلين في المؤتمر وورش العمل أكثر من ٣٥٠٠ مسجل بمشاركة ٣٤ متحدثاً محلياً ودولياً، وتم خلال المعرض المصاحب عرض ٢٧ ورقة علمية محكمة بمشاركة أكثر من ١٥٠ متطوعاً ومتطوعة لتنظيم هذا الحدث.

0
No votes yet

Add new comment

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA