الحوسبة السحابية.. ثورة تقنية وتطور سريع

 

 

زاوية: آفاق الاستثمار وريادة الأعمال

 

 

خلال السنوات القليلة الماضية، شهد اعتماد خدمات الحوسبة السحابية زيادة هائلة، حيث أحدثت الحوسبة السحابية ثورة في عالم التقنية، ومن المرجح أن تَظل تقنيات الحوسبة السحابية في قائمة الأولويات ضمن استراتيجية الأعمال الخاصة بالشركات، الأمر الذي من شأنه توفير الاتصال والمرونة اللازمة لمواكبة المعايير المتطورة. وفقا لـ تقرير حالة السحابة لعام 2019م من رايت سكايل، حيث اعترف أكثر من 30٪ من صانعي القرار في تقنية المعلومات في المؤسسات بأن السحابة العامة هي أولويتهم القصوى في عام 2019م، ومن أسباب هذا التحول أن مديري الأعمال يريدون التأكد من أن شركاتهم يمكن أن تنافس في عالم التحول الرقمي الجديد الذي يتطلب اعتماد الحوسبة السحابية العامة.

خلال عام 2023 م والفترة التي تليه، وستستمر ثورة تقنية الحوسبة السحابية في تطورها السريع، وستُرحل المزيد من الشركات والمؤسسات أعمالها إلى الحوسبة السحابية لإيجاد حلول لمواجهة مخاوفهم التجارية. ومن المتوقع أن تستمر تقنية الحوسبة السحابية في التطور خلال السنوات القادمة لذلك فمن المرجح أن تلعب دورًا محوريًا في إعادة تشكيل الاقتصاد.

يمكن ربط النمو في هذا القطاع بالاتجاهات الناشئة مثل الحوسبة المتطورة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، ومن المتوقع أن يكتسب الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي زخمًا بين تقنيات وخدمات الحوسبة السحابية الناشئة. ثم إن هذه التقنيات توفر مجموعة من خدمات التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي الجاهزة للاستخدام السحابي بهدف تلبية احتياجات العمال. يواجه مقدمو خدمات الحوسبة السحابية منافسة شديدة على حصة سوق الحوسبة السحابية، لذلك يستمر قطاع الحوسبة السحابية في التقدم والتوسع وتنويع نطاق خدماتها. وخلال الجيل القادم، يتوقع أن تلعب تقنية الحوسبة السحابية دورًا أساسيًا في حياة كل إنسان؛ بسبب قدرتها على توصيل البرامج والأجهزة من أي مكان في أي زمان.

هذا وقد أكدت الاحصاءات الأخيرة بأن القيمة السوقية للحوسبة السحابية العالمية بلغت 371 مليار دولار أمريكي في عام 2020م، و في عام 2022م بلغت سيولة النمو  نحو 770 مليار دولار أمريكي.

كما أن سوق الحوسبة السحابية في المملكة العربية السعودية سيولد معدل نمو سنوي مركب قدره 35.5 ٪ بين 2021م - 2030م، حيث كانت الحوسبة السحابية محركًا رئيسيًا لتحقيق هذه التطورات.

الجدير بالذكر أن الاقتصاد السعودي استخدم الحوسبة السحابية للتغلب على الانكماش الاقتصادي الناجم عن جائحة كوفيد - 19، وتعد تقنية الحوسبة السحابية إحدى الصناعات التي سجلت نموًا كبيرًا خلال الأزمة في المملكة العربية السعودية مع نمو مسجل عبر البرامج والمنصات والبنية التحتية كخدمة تبنت الصناعات الرئيسية مثل: البنوك والتجزئة والتصنيع والمستهلكين، والنفط والغاز و خدمات الحوسبة السحابية، لتحويل الأعمال وتقليل التكاليف والمخاطر والحفاظ على التأثير السلبي لانخفاض أسعار النفط.

 

شركة وادي الرياض

0
No votes yet

Add new comment

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA