مركز التميز في التعلم والتعليم ينظم اللقاءَ الختامي لبرنامج التعلم بالخدمة

 

 

رسالة الجامعة ـ التحرير:

نظّم مركز التميز في التعلم والتعليم في الشؤون التعليمية والأكاديمية اللقاء الختامي لبرنامج التعلم بالخدمة في مرحلته الثانية وذلك في يوم الأحد 19 مايو 2024م ، بحضور الدكتور خالد السبيعي وكيل عمادة تطوير المهارات، والدكتور عمر التويجري نائب مدير مركز التميز في التعلم والتعليم، والدكتور فيصل فاخوري رئيس البرنامج وكل من أعضاء الفريق والمشاركين في البرنامج. حيث ألقى الدكتور فيصل كلمةً رحّب فيها بالحضور وهنأ المشاركين في برنامج التعلم بالخدمة في الجامعة في مرحلته الثانية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1445هـ. كما قدّم عرضٌ مرئي عن البرنامج ومخرجاته. بعد ذلك ألقى وكيل عمادة تطوير المهارات كلمةً أعرب فيها عن سعادته بالعطاء والحيوية التي وجدها في المشاركين، مؤكدًا أن المشاركين في الحقيقة شركاءٌ مع أي تطوير في الجامعة، وتقدّم بعد ذلك بتسليم إفادات المشاركين. ثم قدم أعضاء هيئة التدريس المشاركون مبادراتهم النوعية.

ومن ضمن المشاركات قدم الدكتور أحمد سلامة الله من كلية الأغذية والزراعة مبادرة بعنوان «توظيف الفيديوهات الكرتونية لتبسيط العلوم»، حيث أوضح حجم التفاعل الذي أحدثته المبادرة على صعيد الطلاب والشريك المجتمعي.

بينما كانت مساهمة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بارزةً عبر مبادرة نوعية بعنوان «الحياة اتصال» حيث عرض الدكتورعادل المكينزي المبادرة وأوضح أنها تستمد أهميتها من أن العملية الاتصالية ممارسة يومية على الصعيد المباشر أو وسائل الاتصال الجماهيري.

وفي الختام ألقى الدكتور عمر التويجري كلمةً شكر فيها أعضاء الفريق والمشاركين، و أكد فيها أن هدف مركز التميز في التعلم والتعليم لهذه التجربة الاستدامة والطموح بأن يكون ممارسة دائمة، وأكد ترحيب مركز التميز في التعلم والتعليم بأي مبادرة أو برنامج يقترحه أعضاء هيئة التدريس بما يعزز جودة العملية التعليمية.

من جانبهم أعرب المشاركون في برنامج التعلم بالخدمة عن امتنانهم بالمشاركة في البرنامج وما لمسوه من أثارٍ إيجابية في تجربتهم مع الطلاب والطالبات وشركاء المجتمع متطرقين إلى الإيجابيات والتحديات التي واجهتهم، كما أكدوا رغبتهم في استمرارية البرنامج للنتائج الإيجابية التي تمثلت في تعزيز مخرجات التعلم، وتقديم خدمة مجتمعية هادفة.

وكان لبعض المشاركين في برنامج التعلم بالخدمة آراء بناءة فيما يخص الهدف التعليمي حيث أفادت كلاً من د.غادة الحمود ود.جواهر القحطاني من كلية الصيدلة بأنه تطويـر ودعـم للتعلـم الأكاديمـي مـن خلال صقل مهارات الطلبة بتقديم الاستشارات في مجال خدمة المرضى في المستشفيات وزوار صيدليات المجتمع يعزز تحقيق مخرجات التعلم.

وأفادت الأستاذة أماني العوهلي من كلية العلوم الطبية التطبيقية بأنه تطويـر ودعـم للتعلـم الأكاديمـي مـن خلال مسـاعدة الطالبات علـى القيـام بالتطبيق العملي لما تم تعلمه بالجزء النظري، كما أفادت الدكتورة لبنى عشري من كلية الصيدلة بأنه ترسيخ للمعلومات المقدمة في المحاضرات لدى الطلبة متطرقةً لكيفية التعامل مع الأدوية بشكلٍ عام والمعقمة منها بشكلٍ خاص.

وبدوره أوضح الدكتور جميل عابد من كلية العمارة والتخطيط أهمية تبادل المشاركين الخبرات والاستفادة من معلومات النقاشات والتنفيذ،  فضلًا عن ربط المقرر بجميع المقررات في الكلية، كذلك تثبيت تعلم البرنامج وقدراته ومساهمته في المرحلة التعليمية لطلاب تخصص العمارة.

وختم الدكتور وليد صوفان من كلية علوم الأغذية والزراعة بقوله:»أن الطلاب تعرفو على التطبيقات العملية للاتجاهات الحديثة في الزراعة بشكلٍ مباشر مما طور مهاراتهم ضمن الجزء العملي من المقرر»، واوضح الدكتور فهد اللهيم من كلية العمارة والتخطيط بأن الهدف التعليمي هو ربط التعليم الأكاديمي بالسوق المحلي لتكون نتائج الدراسات أكثر واقعية.

0
No votes yet

Add new comment

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA