جامعة ناغويا اليابانية خرجت 5 من علماء نوبل

تعد «جامعة ناغويا» إحدى أكبر وأشهر جامعات اليابان، تأسست عام 1871م كمدرسة طبية، وفي عام 1939م أصبح اسمها «جامعة ناغويا الأمبراطورية» ثم سميت «جامعة ناغويا» عام 1974م، ويدرس فيها حاليًا أكثر من 16500 طالب من أكثر من 70 دولة يتوزعون ما بين المرحلة الجامعية والدراسات العليا ومعاهد ومراكز البحوث، لذلك تعد من أكثر الجامعات اليابانية استقطاباً للطلاب الدوليين.
أبرز وأشهر كليات الجامعة هي: الآداب، التربية، القانون، الاقتصاد، الطب، الهندسة، العلوم الزراعية، وتتميز أكثر في العلوم الفيزيائية والطبيعية، كما تسعى إلى التركيز على العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والتنمية الدولية وتحرص على عقد الشراكات وتوقيع الاتفاقيات مع المؤسسات الدولية حيث وقعت حتى الآن أكثر من 300 اتفاقية دولية للتبادل الأكاديمي والثقافي والبحثي.
اتجهت الجامعة إلى وضع استراتيجية متكاملة للمناهج الجامعية، تجمع بين التعليم العام متعدد التخصصات والتخصص المتقدم في مجال رئيسي من الدراسة يتم إلزام جميع الطلاب به، ويمكن للطلاب الاختيار في المحاضرات والندوات المتعلقة بتخصصاتهم في السنة الأولى.
وترى الجامعة أن التعليم متعدد التخصصات يزود الطلاب بوجهات نظر شاملة ومتعددة، ويعزز قدرات القادرين على تطوير حلول مبتكرة من خلال التحقيق والتحليل، مع مهارات اتصال قوية ليكونوا أعضاء منتجين في البيئة العالمية، ونتيجة لذلك فإن نسبة عالية من الطلاب يسعون لمواصلة تعليمهم على مستوى الدراسات العليا.
تخرج في جامعة ناغويا خمسة علماء حصلوا على جائزة نوبل، منهم«ريوجي نويوري» عام 2001 في الكيمياء، و«ماكوتو كوباياشي» و«توشيهيدا ماساكاوا» عام 2008 في الفيزياء، و«أوسامو شيمومورا» عام 2008 في الكيمياء، وكل من «هيروشي أمانو» و«إيسامو أكاساكي» عام 2015 في الفيزياء.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA