46 طالبة استفدن من برنامج «عوالم» الصيفي بعلوم الحاسب والمعلومات

ستمر 5 أيام واستهدف الفتيات من عمر ١٥-١٨ سنة
وفر البرنامج أساسيات الحوسبة من خلال 3 ورش هي الأكواد المرحة.. القطع الإلكترونية.. الروبوتات الذكية
شمل الحفل الختامي لبرنامج عوالم تكريم رعاة البرنامج وهم شركة «عِلم» وبرنامج «بادر لحاضنات التقنية»

 

 

 

 

كتبت: لمياء التويجري

 

اختتم برنامج «عوالم» الصيفي بنسخته الأولى مؤخراً بعد أسبوع حافل بالعلم والمعرفة والمتعة، واستفادت منه 46 طالبة، ونفذته 14 طالبة و9 مدربات من طالبات الكلية، وكانت فكرة البرنامج قد انطلقت من الحاجة الماسّة والملحّة في عصر التكنولوجيا لتعليم الطالبات أساسيات الحوسبة ومفاهيم التقنية، واستهدف البرنامج الفتيات من عمر ١٥-١٨ سنة، وضم ثلاث ورش أساسية هي ورشة الأكواد المرحة، ورشة القطع الإلكترونية، ورشة الروبوتات الذكية.

 

الأكواد المرحة  

على مدى يومين تعلمت الطالبات أساسيات لغة processing البرمجية والتي تعتبر إحدى لغات البرمجة المفضلة لدى المبتدئين، نظراً لسهولة البرمجة فيها ولأنها تستخدم الأشكال والألوان والرسومات مما يجذب اهتمام المبرمجين الجدد، وتمكنت الطالبات من البرمجة من خلال كتابة الأوامر التي ترسم الأشكال الهندسية، ومن ثم تعرفن على نظام الإحداثيات وتقاطع النقاط واللذان يعتبران حجر الأساس لرسم صور متحركة تفاعلية. كما تعرفت الطالبات على معظم المفاهيم البرمجية الأساسية مثل: المتغيرات، العمليات، الجمل الشرطية وجمل التكرار، في جو مفعم بالمرح ومن خلال تحديات ومسابقات أثارت حماسهن. قدمت الورشة أ. منيرة العجلان بمساعدة الطالبتين غادة باحليوة ورهف العمر.

 

القطع الإلكترونية

في هذه الورشة تعرفت الطالبات على برمجة القطع والدارات الإلكترونية باستخدام نظام الأردوينو، الذي يدعم ويحفز مهارات الابتكار والتصنيع، وهو عبارة عن لوح تطوير إلكتروني يمكنه التواصل مع البيئة المحيطة به ومن ثم التحكم في بيئته عن طريق التحكم بعدد من القطع الإلكترونية مثل الأضواء والمحركات، وقد تعلمت الطالبات في الورشة مكونات لوحة الأردوينو والبيئة البرمجية له، كما استكشفن أيضًا حقيبة الأردوينو، حيث قمن بعدة تجارب باستخدامها مثل تجربة الحساس الضوئي وتجربة إشارة المرور في جوّ من المتعة والتحدي والاستكشاف. قدمت الورشة أ. هيلة المزروع بمساعدة الطالبتين هديل الفيصل وابتهال المطيري.

 

الروبوتات الذكية

تعرفت الطالبات المشاركات على مدى يومين على مفهوم الروبوت وطريقة برمجته لتنفيذ مهام محددة، وكيف تستطيع الروبوتات بعد برمجتها إدراك عوامل البيئة المحيطة بها واتخاذ القرارات بناءً عليها وإنجاز المهام المتنوعة، أيضًا تعرفن على ‏الأجزاء الأساسية للروبوت، بعدها بدأت الطالبات بالعمل الجماعي والتنافس الخلّاق لإنجاز تحديات متتالية يُطلب فيها تنفيذ مهمة معينة كبرمجة الروبوت الخجول وبرمجة الروبوت لعدم السقوط من الطاولة والخروج من المتاهة، وغيرها في جوّ من التعاون والمتعة والكثير من المحاولات الفاشلة ثم الناجحة. ‏قدمت الورشة أ. لمى الصمّ بمساعدة الطالبتين ابتهال المطيري ومنار النصّار.

 

أنشطة تفاعلية قصيرة

تخلل الورش الأساسية أربعة أنشطة تفاعلية قصيرة، هدفت لفتح آفاق الطالبات لمواضيع مهمة ممتعة في الحاسب، شملت: لغة الآلة، التشفير، فك الشفرة، تكوين البيكسل في الصور وأخيرًا الخوارزميات. قامت الأستاذة غادة السبيل بإعداد محتوى الورش والإشراف على الطالبات المشاركات وهن: رغد الغنيم، ضحى عسيري، نورة الشويعر ورُبا المروتي، اللاتي أبدعن في توصيل المعلومات بشكل ممتع وبأنشطة مسليّة وملائمة.

************

 

تكريم المشاركات في الحفل الختامي

اختتم اليوم الخامس والأخير بالحفل الختامي الذي تم فيه تخريج الطالبات المميزات والشغوفات بالعلم والمعرفة وتم فيه شكر كل من ساهم في برنامج عوالم الصيفي بنسخته الأولى وعلى رأسهم عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات د. منصور الزعير، ووكيلة الكلية لشؤون الطالبات د. حصة بنت عبدالله السلامة، على دعمها وتأييدها للبرنامج، وأ. نجلاء المرشد من وحدة الإعلام في الكلية على تفانيها وحرصها على إخراج برنامج «عوالم» بأفضل صورة ممكنة، وكذلك الأستاذات المتميزات أ. لمى الصمّ، أ. غادة السبيّل، أ. منيرة العجلان وأ. هيله المزروع على مبادرتهن وإدارتهن المتقنة لبرنامج عوالم، كما تم شكر وتكريم رعاة برنامج «عوالم» على دعمهم وتأييدهم لهذه المبادرة المجتمعية النافعة وهم: شركة علم «الراعي البلاتيني لعوالم» وبرنامج بادر لحاضنات التقنية «الراعي البلاتيني لعوالم»، والشكر وتكريم متطوعاتنا من منظمات، مدربات، وفريق إعلامي على بذلهن وعطائهن اللا محدود. 

 

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA