استبيان «آفاق» ومتابعة أداء الجامعات

زاوية: جامعتي 2030

تتابع الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية «آفاق»- التي وضعتها وزارة التعليم وصدرت الموافقة السامية عليها بتاريخ 4/6/1432هـ - متابعة تنفيذ أهدافها الإستراتيجية، وتتطلب عملية تنفيذ هذه الخطة قياس عدد من المؤشرات، من بينها رضا منسوبي هذه الجامعات، لذا وجهت وزارة التعليم ممثلة في المكتب التنفيذي لخطة «آفاق» بوكالة الوزارة للشؤون التعليمية «شؤون التعليم العالي» ببدء تنفيذ استطلاع الرأي الذي يشارك فيه سنوياً منسوبو الجامعات السعودية.

ويوجه هذه الاستبيان إلى فئتين؛ هما:

أولاً: فئة القياديين وأعضاء هيئة التدريس والموظفين: ويتضمن هذا الاستبيان قياس الرضا عن النظم الإدارية المتبعة في الجامعة، والرضا عن البنية التحية، والتعاون بين الجامعات، والرضا عن أداء الموظفين.

ثانياً: فئة الطلبة: ويتضمن هذا الاستبيان قياس الرضا عن الخدمات المقدمة لهم، وعن أساليب التعليم والتعلم والتقويم، وكذلك مستوى الرضا عن البنية التحتية.

وحرصاً على المصداقية، تضمن وزارة التعليم سرية جميع الإجابات والنتائج التي يفضي إليها هذا الاستبيان، مما يتيح لجميع المنسوبين في الجامعات السعودية الإجابة بحرية وشفافية تامة على هذا الاستبيان.

وأود التأكيد على أن متابعة تنفيذ الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي «آفاق 2029» لا يتعارض مع تنفيذ وزارة التعليم لدورها في رؤية 2030، أو في برنامج التحول الوطني2020 ، فلكل منه مساراته المحسوبة بدقة، كما أن حرص خطة «آفاق» سنوياً على تنفيذ استبيان للجامعات السعودية يشير من وجهة نظري إلى عدة أمور؛ منها أهمية دور منسوبي الجامعات السعودية، وأهمية المشاركة الإيجابية مع هذا الاستبيان المهم، الذي يعطى معلومات مؤثرة لتطوير التعليم الجامعي، إضافة لأهمية قيام الجامعات السعودية بإعلام منسوبيها بأهمية المشاركة في هذا الاستبيان، وأن التجاوب معه يعد أمراً مهماً لنجاح عملية تنفيذه، ومن ثم دعم المكتب التنفيذي للخطة المستقبلية للتعليم الجامعي «آفاق».

وقد حرصنا بوكالة الجامعة للتخطيط والتطوير على دعوة منسوبي الجامعة للمشاركة في هذا الاستبيان، وتم نشر ذلك في العديد من قنوات التواصل بالجامعة، إيماناً منا بأهمية نشر الوعي بالجهود التي تقوم بها الدولة لتطوير أداء الجامعات بصفة عامة، وأهمية مشاركة جميع المنسوبين في تحقيق التطوير المطلوب، فنحن جميعاً شركاء في مسؤولية البناء والتطوير.

أ. د. يوسف بن عبده عسيري

وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA