ما أبرز نظريات تفسير الإبداع؟

سين وجيم

تم خلال تاريخ البشرية الطويل وضع عدة نظريات لتفسير الإبداع أشهرها «نظرية العبقرية Genius theory» و«النظرية الترابطية Association theory» و«النظرية التحليلية Psycho analysis theory» و«النظرية السلوكية Behavioral theories» و«النظرية المعرفية Cognitive theories» و«النظرية الإنسانية Humanistic theories».

وقد اهتم الإغريق في البداية بالقدرة الإبداعية، ولم تكن لديهم كلمة معينة تشير إلى هذا المعنى، فجاء العرب بمصطلح «عبقر» فقالوا عبقري، وهي كلمة تشير إلى الروح أو القدرة الإلهية التي تحفظ الإنسان من المهد إلى اللحد، والعبقرية محصلة لتفاعل خاص بين القدرات التي تنتمي إلى المستويات العليا من القدرات الخاصة بالذكاء والإبداع والخيال.

أما النظرية الترابطية والتي يعتبر ميدنيك ومالتزمان من أبرز مؤيديها، فتنظر إلى الإبداع باعتباره تنظيماً للعناصر المترابطة في تراكيب جديدة متطابقة مع المقتضيات الخاصة، وبقدر ما تكون العناصر الجديدة أكثر تباعدًا بقدر ما يكون الحل أكثر إبداعًا.

وبالنسبة للنظرية التحليلية فهناك اتجاهان لهذه النظرية، الأول نظرية التحليل النفسي التقليدية، والثاني نظرية التحليل النفسي الجديدة، ويتزعم فرويد النظرية التقليدية، وتلاميذه يتزعمون النظرية الجديدة، وترى النظرية التقليدية أن سلوك الإنسان تحركه طاقة نفسية تتولد عن الغرائز التي تعمل على مستوى اللاشعور، ويؤدي اقترابها من حيز الوعي والشعور إلى حالة من التوتر أو القلق فيحاول الفرد أن يتعامل معها أو أن يلجأ إلى الحيل النفسية الدفاعية.

وتقوم النظرية السلوكية على دراسة الإبداع وفق الخطوط الأساسية للاتجاه الذي يفترض أن النشاط والسلوك هو في الجوهر مشكلة تكوين العلاقة بين المثير والاستجابة، وتؤكد هذه النظرية أن الفرد يصل إلى استجابات مبدعة بالارتباط مع نوع التعزيز الذي يعزز به السلوك انطلاقًا من تكوين العلاقة بين المنبه والاستجابة.

وافترضت النظرية المعرفية وجود بنية عقلية ووظيفية موسعة تلائم بشكل متفرد عملية إبداع أفكار جديدة أكثر من كونها عملية إعادة إنتاج فقط لهذه الأفكار، ويحدث الإبداع عندما يصادف الفرد مواقف لا يستطيع تمثلها في ضوء ما لديه من خبرات.

في المقابل ترى النظرية الإنسانية أن الموازنة بين الحاجات الإبداعية والدوافع من جهة وبين التطور السوي لوظيفية الأنا من جهة أخرى، تعتبر ضرورية وجوهرية في النمو والتطور الطبيعيين، وتربط تنمية الإبداع بتوافر شرطين السلامة النفسية، والحرية النفسية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA