قرأت لك

التغير المناخي التشخيص والتوقعات والعلاج
تأليف: شتفان رامستوف، هانز شلنهوبر
ترجمة: محمد حديد تقديم: ليلى الزبيدي

«رغم أن الدول العربية لا تسهم إلا قليلا في التغير المناخي العالمي، إلا أن مساندتها مهمة في مسألة ضمان تطور اقتصادياتها بطرق تحمي البيئة، كما أن على الدول العربية المصدرة للنفط، أن تقوم بإيضاح وإبراز مشاركتها في تحمل المسؤولية حيال الدول المجاورة». هذا ما كتبته ليلى الزبيدي في مقدمة كتاب «التغير المناخي» الصادر عن مكتب هنرش بل في بيروت.

مؤلفا الكتاب

ألف هذا الكتاب الباحثان الألمانيان شتفان رامستوف، أستاذ فيزياء المحيطات في جامعة بوتسدام وباحث في معهد بوتسدام للأبحاث حول تأثيرات المناخ، وهانز يواخيم شلنهوبر، مؤسس ومدير معهد بوتسدام للأبحاث ومستشار شؤون المناخ لدى الحكومة الاتحادية.

نظرة شاملة

قدّم الكتاب لمحة مقتضبة ومفهومة عن وضع التغير المناخي، وعرض طرقًا للحل محاولاً الإجابة عن سؤالين: ما الذي يترتب على عدم فهم «التغير المناخي» وما العوامل التي تعد مسؤولة عن المناخ؟ كما أتاح نظرة شاملة عامة، تسهل قراءتها على الخبير أو القارئ غير المختص، والأهم أنه أفضى لمناقشة عامة حافلة بالتنوع في وجهات النظر.

العالم العربي

ناقش الكتاب في المقدمة حجم التأثر الذي يصيب العالم العربي نتيجة التغيرات المناخية، وما يجب توقعه من مشكلات بيئية في هذه المنطقة من العالم، وما سوف يؤدي إليه تراجع نسب المتساقطات مع اقتران هذا التراجع بمستوى أعلى وأشد لتبخر الماء نتيجة درجات الحرارة الأعلى في المنطقة التي تعد قليلة المياه على أي حال، إلى مآزق دراماتيكية.

التهديد الأكبر

أما التهديد الأكبر والأخطر الذي يواجه العالم العربي حسب الكتاب، فهو النظم الزراعية والأمن الغذائي الحيوي. كما أن ارتفاع مستوى سطح البحر، والجفاف، والأوضاع المناخية الأخرى لن يترتب عليها ألوان من تدمير البيئة فحسب، بل سيترتب عليها أيضًا اضطرابات اجتماعية، ونزوح وهجرة، وصراعات أخرى.

احترار الأرض

حسب الكتاب فإن احترار الأرض سيتواصل بسرعة أكبر مما كان متوقعا، ونتائجه ستكون أكثر دراماتيكية مما كان يجري التكهن به، ومن تبعات ذلك انكماش الكتل الجليدية الأزلية، انحسار البحار المتجمدة في القطب الشمالي، ذوبان الدرع الجليدية في غرينلاند والقطب الجنوبي، ارتفاع مستوى سطح البحر، تغير التيارات البحرية، حالات الطقس المتطرفة، التأثيرات في النظم البيئية، التأثير على الزراعة والأمن الغذائي، انتشار الأمراض.

أبرز الحلول

فيما يخص الشرق الأوسط، تمت الإشارة إلى أن أحد الحلول الرئيسية لمشكلة التغير المناخي تتمثل في توليد الطاقات القابلة للتجديد وتخزيتها، فمصانع توليد الطاقة من حرارة الشمس في صحاري الشمال الأفريقي أو الشرق الأدنى يمكن أن تكفل تزويد البشرية بالطاقة، لكن ذلك يتطلب استثمارات هائلة في البنى التحتية.

جزيرة سيناء

ونوه الكتاب إلى أن شبه جزيرة سيناء تتيح الشروط الضرورية لثورة اقتصادية صناعية في الطاقة الخالية من الفحم والانبعاثات، بما يتوافر فيها من أفضل الشروط الأولية للاستفادة من طاقة الرياح عالمياً، وكذلك ما تتمتع به دول الخليج العربي ومنها مصادر الطاقة القابلة للتجدد والمساحات الهائلة من الأراضي غير المستعملة، والكتل العملاقة من رأس المال التمويلي، والطاقات العلمية والتكنولوجية الآخذة في التنامي بسرعة.

توقعات مستقبلية

الكتاب اعتمد أسلوب السرد المعلوماتي حول المناخ منذ مظاهر الحياة الأولى إلى عصرنا الحاضر وحتى التوقعات المستقبلية، وساهم في تثقيف الجمهور وإطلاع صناع القرار في ألمانيا أولاً والعالم ثانياً على هذا الموضوع، فكان عبارة عن محاضرات وجيزة تبسط مبادئ العلم عبر مائتي صفحة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA