«تجربتي» لتقييم الخدمات الطبية

كتب: مساعد الغنيم

‎دشن معالي الدكتور بدران العمر مدير الجامعة رئيس مجلس إدارة المدينة الطبية الجامعية مؤخراً برنامج تجربتي و هو برنامج يعنى بتقييم الخدمات المقدمة الخدمية والصحية إلكترونياً من خلال التطبيقات الإلكترونية، حضر التدشين أعضاء مجلس إدارة المدينة الطبية الجامعية.

 

تقييم الخدمة

‎وقال معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر: «إن تطبيق تجربتي جاء التزاماً من المدينة الطبية الجامعية في تقديم رعاية صحية متميزة للمرضى، حيث تم استحداث هذا البرنامج الإلكتروني والذي يهدف إلى تحسين وتطوير رحلة المريض العلاجية في جميع مراحلها من لحظة دخوله المدينة الطبية الى لحظة خروجه، والسعي بأن تكون التجربة ناجحة ومتميزة في كل مراحلها مما يصب في مصلحة المريض، وهو تطبيق إلكتروني يمكن زوار المدينة الطبية الجامعية ومنسوبيها من تقييم مستوى الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين ومنسوبي المدينة الطبية، والتي عادة ما يدخل فيها العديد من الإدارات الطبية والخدمية، بهدف تحسين الأداء وضمان الجودة، مشيراً إلى أن التطبيق يأتي  ضمن سلسلة من الخدمات التي تنفذها المدينة الطبية الجامعية، بهدف تحسين تجربة المستفيدين من خدمات المدينة الطبية الجامعية سواء كانوا من زوارها أو منسوبيها».

 

بالعربية والإنجليزية

من جانبه أوضح المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية الجامعية الدكتور عبدالرحمن بن محمد المعمر أنه تم إعداد برنامج تجربتي وتطويره بما يتوافق معايير الجودة العالمية، حيث يمكن المستخدمين من تقييم الخدمات سواء عن طريق الموقع الإلكتروني للمدينة الطبية، أو تحميله من تطبيق الأندرويد أو IOS، مضيفاً أن البرنامج يدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ويضم عدة استبانات تشمل مستشفى الملك خالد الجامعي، مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي، ومستشفى طب الأسنان الجامعي، كما يمكن الاستفادة من البرنامج و تطبيقه في القطاعات الصحية الأخرى كنموذج موحد يمكن قياس نسبة رضا المريض من خلاله على مستوى المملكة. 

 

عين المريض

وأضاف المعمر إلى أننا في المدينة الطبية نسعى إلى تحسينه وتطويره والعمل على مخرجاته وحل العوائق التي تواجه المريض خلال رحلته العلاجية.

وفيما يخص انعكاساته على أداء العاملين في المجالين الصحي والإداري، أكد المعمر على أنه يمكن تقييم مستوى وأداء الإدارات الخدمية والطبية والأقسام وكذلك الأطباء من خلال عين المريض، مما يزيد من كفاءة الأداء بما يحقق الأهداف المنشودة.

 

إضافة وحذف وتبديل

وحول طريقة عمل الاستبانة أشار المعمر إلى أنه قبل البدء بتقييم الخدمة يتم طلب عدة معلومات تفصيلية «غير إلزامية» عن مُقيّم الخدمة، وذلك  للاستفادة منها في الدراسات والأبحاث المستقبلية، ثم يتم البدء بالاستبيان، و حول إمكانية تطوير البرنامج أكد الدكتور المعمر على إنه يمكن إضافة أو حذف أو تعديل أي استبيان مستقبلاً، كما يمكن تحديد فترة زمنية للاستبيان، لافتاً إلى أن التطبيق يسمح للزائر الاستعلام عن أحد مستشفيات المدينة الطبية بشكل عام، واختيار شريحة معينة كالعيادات الخارجية مثلاً واختيار تاريخ معين لقياس نسبة الرضا، أو تحديد أحد المؤشرات لنسبة الرضا كالنظافة، أو مواقف السيارات أو التمريض .

و استطرد الدكتور المعمر أن هذا البرنامج يعدُ جزءاً من مبادرات الخطة الاستراتيجية التي تعمل المدينة الطبية عليها وبما يتوافق مع برنامج التحول الوطني 2020، مؤكداً حرص المدينة الطبية الجامعية على رضا زوارها والاستماع إلى ملاحظاتهم ومقترحاتهم، فالتقييم الإلكتروني يعد تقييماً محايداً يعكس مستوى الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين ومنسوبي المدينة الطبية، لتحسين الأداء وضمان جودة الخدمة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA