ماذا تعرف عن خرائط التفكير؟

سين وجيم

هي أدوات تعلم بصرية، تتكون من ثمانية أشكال من الخرائط التخطيطية البصرية كأدوات يستخدمها المعلم والمتعلم للتدريس والتعلم، وقد صُممت لمساعدة الطلاب من مرحلة رياض الأطفال وحتى الثانوية. وتعبر هذه الأدوات البصرية الثمانية عن ثمان عمليات تفكير أساسية، صُممت لمساعدة المُتعلم عند قيامه بمهام تعليمية أو حياتية ما.

وتعمل خرائط التفكير على تعزيز قدرات المتعلم في توليد الأفكار، وجمع وترتيب المعلومات وتقييم الأفكار؛ وبالتالي القدرة على مواجهة المشكلات التي يُقابلها، وهي أشكال مرنة تسمح للمتعلم باختيار الخريطة الأفضل وتوسيعها بالشكل الذي يتيح له فرصة إكمال مهمته والوصول إلى الهدف.

وقد لاحظ، مبتكر خرائط التفكير، ديفيد هيرل أثناء عمله كمدرس، وجود مشكلة أساسية رغم الثروة المعرفية لدى الطلاب، تمثلت في وجود خلط لدى الطلاب حول كيفية تنظيم وتحليل وتقييم الأفكار، وكانوا أقل قدرة على تنظيم المقاطع الكتابية، وبدأ هيرل في تطوير خرائط التفكير عندما وجد أن هناك أكثر من 400 منظم تخطيطي تستخدم في مجالات مختلفة، فبدأ بفحصها والتدقيق فيها، فوجد أنها تُمثل 8 عمليات أساسية للتفكير؛ وعلى ذلك قام بتصميم ثمانية أشكال من الخرائط تقابل كل واحدة منها عملية تفكير من عمليات التفكير الثمانية.

وفيما يلي جدول يوضح خرائط التفكير الثمانية وعمليات التفكير التي تعكسها كل خريطة «Hyerle, 2000»:

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA