ماذا تعرف عن نظرية جان بياجيه حول نمو التفكير المنطقي عند الإنسان؟

سين وجيم

العالم الكبير جان بياجيه عالم نفس وفيلسوف سويسري، عاش خلال الفترة «1896 - 1980م» وقد أمضي نصف قرن من الزمان في دراسة أسس التفكير عند الأطفال، وتوصل إلى نظريته التي تعد من أحسن ما قدم للتعليم حول نمو التفكير المنطقي عند الإنسان، وجاءت النتائج التي توصل إليها مساعدة لطريقة تفكير العلماء حول السبل التي يستخدمها الأطفال في تفكيرهم واكتشافاً جديداً لعالم من العقل ما كان الناس يعرفونه حق المعرفة.

لقد وجه بياجيه انتقاداً شديداً للطرائق التقليدية في التعليم حيث يقف المتعلم موقفاً سلبياً يستمع إلي المعلومات التي تقدم إليه ولا يشارك فيها، ولكنه في الوقت نفسه لم يغفل أهمية استخدام طرائق التعليم الشفوية في عملية بناء التفكير، فالتفاعل اللفظي حسب اعتقاده يؤدي إلى نقل المعرفة، ولكنها تظل غير كافية إذا اقتصر التعليم حسب اعتقاده يؤدي إلي نقل المعرفة، ولكنها تظل غير كافية إذا اقتصر التعليم عليها ولم يساهم المتعلم بنشاط فعلي فيها.

وتتلخص طريقة بياجيه في تعليم التفكير في تقديم الدرس على شكل مجموعة من الأعمال يقوم بها المتعلم ليعلم نفسه بنفسه، وفي أثناء العمل يثير المعلم لديه مشكلة تحيره وتحفزه على السؤال، ويتيح له فرصة لمعالجة المشكلة وحلها، ويواجهه المعلم بعد ذلك بنواحي القصور في معالجته إن وجدت.

وهنا تبدو براعة المعلم في قدرته على اختيار المشكلة وترتيب المواجهة بحيث تتناسب مع القدرات العقلية للمتعلم، وتحت إشراف المعلم تدور مناقشة بين المتعلمين لفحص جوانب المشكلة وطريقة حلها، فالوصول إلى الحل المناسب يثير دوافعهم ويحفزهم لمزيد من التعلم.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA