حماية المستهلك بين المفهوم والتطبيق

يُعد مفهوم «حماية المستهلك» من المفاهيم المجتمعية المهمة، ويُعرَّف بأنه كافة القوانين والأحكام القضائية التي تهدف إلى تقديم الحماية للمستهلكين من التعرض لأي من عمليات النصب والاحتيال التي قد تواجههم من قبل بعض التجار.

ويُعرف أيضاً بأنه مجموعة الضوابط الاجتماعية والأخلاقية التي تُفرض على كافة العاملين في القطاعات التجارية، وتلزمهم باحترام كافة فئات المستهلكين، وتقديم السلع والخدمات لهم بأسلوب صحيح ومناسب.

وعملياً يقوم مبدأ «حماية المستهلك» على مراقبة البضائع والأسواق واستقبال شكاوى المستهلكين وتتبعها، وتوجيه المصانع التي تعمل على تصنيع المواد الغذائية، بكافة أنواعها مثل المعلبات والمجمدات، بتوفير الشروط الصحية والمرتبطة بالمحافظة على النظافة، وحماية الطعام من التعرض لأي مواد قد تؤدي إلى تلوثه، وتحويله لمادة تسبب التسمم للمستهلكين، فيجب أن يتم إنتاج الطعام ضمن شروط صحية مناسبة.

ملاحظة: تمت كتابة هذا المقال ونشره بناء على توجيه المحاضر عيسى الجوحلي خلال تدريس مقرر حماية المستهلك.

ذيب حسن القحطاني                                 

علوم صحة المجتمع - كلية العلوم الطبية التطبيقية

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA