أكثر من 50 طالبة استفدن من برنامج «عوالم الصيفي» بمدينة الطالبات

اختتمت فعاليات نسخته الثانية تحت شعار «لأن عالماً واحداً لا يكفي
ضمّ البرنامج مسارين الأول مسار الورش التدريبية والثاني مسار تطوير الألعاب
تم تقديم 3 ورش عمل حول الأكواد المرحة والقطع الإلكترونية والروبوتات الذكية

 

تغطية: شذى الموكلي 

 

 

اختتم برنامج عوالم الصيفي نسخته الثانية لهذا العام بعد أسبوع مفعم بالعلم والمتعة والفائدة، ونظمته كلية علوم الحاسب والمعلومات بالمدينة الجامعية للطالبات، واشتمل على مسارين؛ الأول المسار العام وتم خلاله تقديم ثلاث ورش عمل، والمسار الثاني مسار تطوير الألعاب، واستهدف الطالبات المتميزات والشغوفات بتطوير خبراتهن ومهاراتهن في مجال التقنية، وبلغ عدد الطالبات المستفيدات من المسار العام «28 طالبة»، وعدد الطالبات المستفيدات من مسار تطوير الألعاب «26 طالبة»، وعدد المدربات من طالبات الكلية «6 طالبات»، وعدد الطالبات اللاتي تطوعن كمساعد مدرب «15 طالبة»، وعدد الطالبات في لجنة التنظيم «9 طالبات»، وعدد الطالبات في لجنة الإعلام «3 طالبات»، وعدد الطالبات في لجنة التصميم «4 طالبات».

 

فكرة البرنامج

انطلقت فكرة برنامج عوالم لفتح آفاق جديدة في سماء التقنية وتقديم أساسيات الحوسبة والمفاهيم البرمجية للطالبات بطريقة مبسّطة ومشوقة، وضمّ برنامج عوالم لهذا العام مسارين، استهدف المسار الأول «المسار العام» الطالبات من عمر 14-18، وقدّم هذا المسار ثلاث ورش أساسية وهي: ورشة الأكواد المرحة، ورشة القطع الإلكترونية، ورشة الروبوتات الذكية. كما استحدث برنامج عوالم مساراً جديداً «مسار تطوير الألعاب» لتصميم وتطوير ألعاب المغامرات والذي استهدف الطالبات المتخصصات في مجالات علوم الحاسب والمعلومات.

 

ورشة الأكواد المرحة

على مدى يومين تعلمت الطالبات البرمجة بلغة «processing» والتي تعتبر من لغات البرمجة المفضلة لدى المبتدئين لأنها تهدف إلى تعليم مبادئ البرمجة بصيغة مرئية، كما تعلمت الطالبات المفاهيم البرمجية الأساسية مثل المتغيرات، العمليات والتكرار.

وقد تمكنت الطالبات من البرمجة وذلك من خلال كتابة الأوامر التي ترسم الأشكال الهندسية بالإضافة إلى تغيير الألوان وحجم الخط.

وتضمنت الورشة أيضاً عدداً من الأنشطة مثل فك الشفرة لإكمال رسومات معينة باستخدام لغة البرمجة «processing». قدمت الورشة أ. منيرة العجلان بمساعدة طالبات الكلية: رهف العمر، غادة باحليوه، ساره القبيسي، ريناد ملحي.

 

ورشة القطع الإلكترونية

في هذه الورشة تعرفت الطالبات على برمجة القطع الإلكترونية باستخدام نظام الأردوينو الذي يستخدم لتنفيذ برامج مختلفة بطرق مبتكرة وأساليب جديدة، ويحفز على الانتقال من العقلية الاستهلاكية السائدة إلى العقلية الإنتاجية، حيث يمكن للمتدربة تخيّل ما ترغب بتصميمه ومن ثم تشرع في بناء الجهاز وبرمجته.

الأردوينو هو عبارة عن لوح تطوير إلكتروني يمكنه التواصل مع البيئة المحيطة به، ومن ثم التحكم في بيئته عن طريق التحكم بعدد من القطع الإلكترونية مثل المحركات. 

وقد تمكنت الطالبات في هذه الورشة من التعرف على مكونات لوح الأردوينو وكيفية برمجته، والتحكم بالمدخلات والمخرجات واختبارها. كما قمن بعمل بعض التجارب وكتابة الأوامر الخاصة بها مثل تجربة إشارة المرور في جوّ مفعم بالمتعة والتحدي.

قدمت الورشة أ. هيلة المزروع بمساعدة طالبات الكلية المتميزات: رحاب الزهراني، ريما الحصيني، شهد الأحيدب، مرام السالم.

 

ورشة الروبوتات الذكية  

ثم على مدى يومين تعرفت الطالبات على مفهوم الروبوت ومكوناته الأساسية وكيفية برمجته لتنفيذ مهام محددة، وكيف تستطيع الروبوتات التعامل مع البيئة المحيطة وتنفيذ القرارات الصحيحة.

تضمنت الورشة عدداً من الأنشطة المختلفة، مثل نشاط «صديقي الآلي» والذي يهدف لتوضيح طريقة عمل الروبوت وتلقيه للأوامر البرمجية. كما قدمت الورشة تحديات مثيرة مثل «تحدي المتاهة»، والذي يعتمد على برمجة الروبوت باستخدام حساسات الأشعة تحت الحمراء لجعله يتفادى الاصطدام بعوائق المتاهة. قدمت الورشة أ. لمى الصم، وبمساعدة طالبات الكلية المعطاءات: صبا الناصر، ضحى العسيري، الهنوف الداوود، حنان العتيق.

 

أنشطة تفاعلية

تخللت الورش الأساسية عدد من الأنشطة التفاعلية، كان الهدف منها إثراء معلومات الطالبات في بعض مجالات التقنية المهمة وتوسيع مداركهن لمواكبة عصر التكنولوجيا، وقامت الأستاذة غادة السبيّل بإعداد محتويات هذه الأنشطة، وهي كالتالي: نظام الأرقام الثنائية، قواعد البيانات، إخفاء المعلومات وأخيراً خوارزمية الترتيب. كما قامت الأستاذة غادة بالإشراف على الطالبات اللاتي قدمن هذه الأنشطة وهن: مها الدحيم، نوف الصغير، عبير الخريف، رزان العسكر، لطيفة الجويعد، وهالة المزروع، واللاتي قدمن المحتوى بشكل مميز وبأنشطة ممتعة.

 

مسار تطوير الألعاب

تطوير الألعاب ليس مجرد رسم وكتابة أوامر، اللعبة تحتاج لعناصر كثيرة أهمها عنصر المتعة، ولتكون اللعبة جيدة لابد أن تثير فضول اللاعب وتشجعه على البحث والاستكشاف.

في هذه الورشة تعلمت الطالبات أساسيات تطوير الألعاب وكيفية تصميم ألعاب مغامرات آشر واضغط، كما تمكنت الطالبات من إضافة التفاعل والألغاز وكيفية توجيه اللاعب للفعل الصحيح باستخدام التلميح والحوار، وكيفية حفظ تقدمه في اللعبة باستخدام أداة creator adventure.

الورشة كانت من تقديم أ. ليلى البابطين مطورة برامج في شركة SemaphoreLab لتطوير الألعاب، وأيضاً طالبة الماجستير بجامعة الملك سعود، مع مساعداتها المتميزات: أثير الكبير، لمى المشخص، ومشاعل السليم.

 

شكر وتقدير

اختتم اليوم الخامس والأخير بالحفل الختامي لبرنامج عوالم بنسخته الثانية، وذلك بتخريج طالبات عوالم المتميزات الشغوفات بالمعرفة والتعلم، وتم فيه شكر كل من كان له دور في تقديم عوالم بهذا المستوى المتميز على رأسهم وكيل كلية علوم الحاسب والمعلومات د. منصور الزعير ووكيلة الكلية لشؤون الطالبات د. حصة السلامة على تفانيها وسعيها المستمر ودعمها المتواصل لإنجاح هذه النسخة من برنامج عوالم، وكذلك أ. نجلاء المرشد من وحدة الإعلام في الكلية على جهودها الواضحة لإخراج عوالم بأفضل صورة ممكنة، والأستاذات المتميزات أ. لمى الصم، أ. منيرة العجلان، أ. هيلة المزروع، أ. غادة السبيّل، على مبادرتهن لطرح هذا البرنامج وإدارتهن الفعّالة للأنشطة والورش وجهدهن المبذول لتوصيل المعلومة للطالبات بسلاسة وسهولة. كما تم شكر الطالبات المتطوعات من منظمات ومدربات وفريق إعلامي على بذلهن وعطائهن المبهر.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA