أساليب التعزيز وآثارها في الصحة النفسية 

تعد أساليب التعزيز ركائز هامة في إرساء وتعزيز الصحة النفسية في الواقع التعليمي والتربوي، فإذا انتبه المعلم إلى أي سلوك إيجابي للطالب في الموقف التعليمي يمكن له أن يستخدم أسلوب التعزيز كمدعم لتنمية وتقوية هذا السلوك الإيجابي وتقوية الجوانب الإيجابية في سلوك المتعلم، والتي يمكن أن تنعكس بالإيجاب على صحته وسلامته النفسية، وكذلك صحة رفاقه النفسية، وذلك استناداً إلى أن  أثر التعزيز لا يقف عند السلوك المعزز لدى الطالب وحده وإنما يتعدى ذلك إلى التأثير في سلوك رفاقه أيضًا.

 كما أن للمعلم دورًا رئيسيًا في إتاحة الظروف التعليمية الجيدة في حجرة الدراسة، فشخصية المعلم وسلوكه يجعلان منه نموذجًا يقتدي به طلابه، فعملية التعزيز الإيجابي تكون أكثر فاعلية من التعزيز السلبي «العقاب»، كما أن للثواب آثارًا مرغوبة في عملية التعلم، إلا أن المبالغة في استخدامه بأسلوب ثابت وخاصة حين يكون على هيئة مكافأة مادية خارجية يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية في التعلم، ولذا يجب أن نتحفظ في استخدام هذا الأسلوب بشكل  غير مبالغ به.

كما أن استخدام أساليب التعزيز هي السبيل الذي يؤدي إلى اكتساب المتعلم ثقته بنفسه واكتسابه مفهومًا إيجابيًا عن ذاته، مما يكون له انعكاسات إيجابية على توافقه الدراسي وعلى أمنه النفسي وصحته النفسية، وعلى العكس إذا تكون مفهوم سلبي  للمتعلم عن نفسه أو اهتزت ثقته بنفسه نتيجة لعدم استخدام المعلم أساليب التعزيز والتدعيم والتشجيع المناسبة قد يؤدي في النهاية إلى تشكيل مفهوم سلبي لدى المتعلم عن ذاته، فالمحفزات وأساليب التعزيز المتنوعة والمتمثلة في أساليب التعزيز اللفظي والجوائز والمحفزات المادية العينية وشهادات التقدير هي السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله رفع  كفاءة العملية التعليمية في تحقيق وتعزيز الصحة النفسية للمتعلمين. 

 ولا تتوقف أنواع التعزيز على التعزيز الإيجابي المتمثل في الحوافز والمدعمات المادية أو المعنوية فقط، ولكن تمتد لتشمل المعززات السلبية التي قد يلجأ إليها المعلم أحيانًا لاقتلاع بعض السلوكيات غير المرغوب فيها أو تعديلها.

كما تعمل المثيرات المعزِزة على زيادة احتمال تكرار الاستجابات المرغوبة  في سلوك الفرد في المواقف اللاحقة، فالتعزيز وفقاً لنظرية الاشتراط الإجرائي لسكينر يقترن بالاستجابة ولا حاجة لوجود المثير باعتبار أن التعزيز  عامل أساسي في عملية التعلم يهدف إلى حل مشكلات التربية، ويمكن من خلاله علاج العديد من الاضطرابات السلوكية.

أنواع المعززات التي يمكن أن يستخدمها المعلم: 

أولاً: المعززات اللفظية: وهي المدح والإطراء.

ثانيا: معززات غير لفظية «معنوية» الابتسامة ـ التواصل العيني ـ إيماء الرأس.

ثالثاً: المكافآت المادية والجوائز العينية: مثل الدرجات أو  جوائز تتمثل في تقديم ألعاب للطالب أو دمى أو هدايا بما يتناسب مع المرحلة العمرية.

رابعاً: التقدير: منح الطالب شهادات التقدير أو تسجيل اسمه في لوحة الشرف.  

خامساً:الامتيازات الخاصة: ومن بينها إتاحة فرصة  للطالب لتحسين درجته. 

سادساً: التحرر من الإجراءات المنفرة: ومنها الكف عن تقديم اللوم والذم للمتعلم. 

ولكي يكون التعزيز فعالاً، فلابد من التزام المعلم بمراعاة ضوابط التعزيز، ويعتبر اختيار الوقت المناسب من الأمور الهامة، حيث دلت بعض  الدراسات على تفضيل التعزيز الفوري على التعزيز المؤجل الذي يفقد مفعوله نتيجة تأخره، وقد أشارت تلك الدراسات إلى ازدياد رغبة الطالب في الاستجابة لمثير معين كلما اقترب من التعزيز،  وحتى يكون التعزيز في أقوى درجاته ينبغي أن يكون التعزيز مناسباً ومرغوبًا فيه من قبل الفئات التي يتم التعامل معها. وكذلك التوقف عن مكافأة الطالب إذا لم تؤد استجابته إلى السلوك المرغوب فيه، وألا يكون التعزيز مفتعلاً، يحدث بمناسبة وبدون مناسبة. كما يجب أن تتناسب المعززات المستخدمة مع نوع الاستجابة ومدى جودتها.

ومما سبق يبدو جليًا أهمية التعزيز في تحقيق النمو العقلي المعرفي، وكذلك تحقيق الصحة والسلامة النفسية لدى المتعلمين..

د. وفاء نصار

قسم علم النفس

• إشراف اللجنه الدائمة لتعزيز الصحة النفسية بالجامعة

 

للتواصل مع الوحدات التي تقدم خدمات الصحة النفسية بالجامعة: 

- وحدة الخدمات النفسية بقسم علم النفس بكلية التربية- هاتف: 0114674801

- مركز التوجيه والإرشاد الطلابي بعمادة شؤون الطلاب- هاتف: 0114973926

- وحدة التوجيه والإرشاد النفسي بعمادة شؤون الطلاب- هاتف: 0114673926

- الوحدة النفسية بقسم علم النفس بالمدينة الجامعية «طالبات»- هاتف: 0532291003

- قسم الطب النفسي بمستشفى الملك خالد الجامعي- هاتف: 0114672402 

- مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي- هاتف: 0114786100

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA