قرأت لك

مقدمة في بحوث الخدمات الطبية الطارئة
تأليف: Lawrence Brown, Elizabeth Criss, Hermba Prasad
ترجمة: د. أسامة سمرقندي

إصدار: دار جامعة الملك سعود للنشر

صدر مؤخراً عن دار جامعة الملك سعود للنشر، ترجمة لكتاب «مقدمة في بحوث الخدمات الطبية الطارئة» تأليف Lawrence H. Brown, Elizabeth A. Criss, N. HermbaPrasad، وقام بالترجمة د. أسامة عبدالحليم سمرقندي، الأستاذ المشارك بقسم العلوم الأساسية كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة بجامعة الملك سعود.

الأول والوحيد
يعد هذا الكتاب المرجع الأول والوحيد المتخصص باللغة العربية في مجال بحوث الخدمات الطبية الطارئة، والذي أعد من قبل فريق متعدد التخصصات من الباحثين الذين يعدون نخبة في هذا المجال. كما يعد الدليل المثالي لجميع المهنيين والأخصائيين سواء كانوا من مقدمي الخدمة أو معلمين أو إداريين أو طلبة.

محتويات الكتاب
وزعت محتويات الكتاب على خمسة أبواب شملت أربعة عشر فصلاً على النحو الآتي:
- الباب الأول: أساسيات، وضم فصلين أساسيين هما، الفصل الأول لماذا نحتاج إلى منهجية بحوث الخدمات الطبية الطارئة، والفصل الثاني عملية البحث.
- الباب الثاني: اختيار موضوع الدراسة، وضم ثلاثة فصول أساسية، هي: الفصل الثالث اختيار موضوع البحث، والفصل الرابع إجراء مسح للأدب المنشور حول الموضوع «أدبيات الموضوع»، والفصل الخامس تحديد سؤال البحث وصياغة فرضياته.
- الباب الثالث: تصميم الدراسة، وضم ثلاثة فصول أساسية هي: الفصل السادس تحديد نمط الدراسة، والفصل السابع تطوير المناهج، والفصل الثامن استشارة متخصص بالإحصاء وإجراء حساب القوة.
- الباب الرابع: التفاعل مع الآخرين، وضم فصلين أساسيين هما: الفصل التاسع الاعتبارات الأخلاقية ومصادقة هيئة المراجعة الداخلية/ المؤسسية، والفصل العاشر مشاركة الزملاء على المشاركة.
- الباب الخامس: إجراء البحث، وضم أربعة فصول أساسية هي: الفصل الحادي عشر إجراء دراسة تجريبية، والفصل الثاني عشر إجراء الدراسة وجمع المادة العلمية، والفصل الثالث عشر وصف المادة العلمية وتحليلها، والفصل الرابع عشر إعلان النتائج.
إضافة إلى سبعة ملاحق.
ويأمل المترجم أن يكون هذا الكتاب مرجعاً علمياً للنختصين ودليلاً للمهتمين على مستوى البحث العلمي والدراسات العليا في مجال الخدمات الطبية الطارئة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA