قرأت لك

صحافة المواطن عبر الإعلام الجديد
أ. د. حنان أحمد سليم

يعد الإعلام الجديد أحد أهم مفاهيم التقنيات المتقدمة، ويعتبر مصطلحاً شاملاً لجميع المواقع التي تعتمد على تطبيقات الإنترنت التي يتم تزويدأو تفعيل المحتوى فيها من قبل المستخدمين، وتشمل شبكات التواصل الاجتماعي والصفحات الإلكترونية والمدونات وكلها تعتمد على إشراك المواطن ودمجه في صناعة المحتوى الإعلامي، حيث أصبح الفرد من خلال الإعلام الجديد مشاركاً أساسياً في إنتاج وتأليف المحتوى، ولعل هذا ما أدى إلى نمو وازدهار صحافة المواطن.

المتغيرات والإشكاليات
في هذا الكتاب تتعرض أستاذ الإعلام في جامعة الملك سعود وجامعة أسيوط الدكتورة حنان أحمد سليم، لأهم المتغيرات المرتبطة بصحافة المواطن والتي برزت أهميتها من خلال الممارسات العملية لصحافة المواطن عبر الإعلام الجديد، فضلاً عن إجراء البحوث التطبيقية المتعلقة بصحافة المواطن، ورصد الإشكاليات المرتبطة بها والتحديات التي تعترضها إضافة لمخاطرها وسلبياتها من حيث التأثير على المجتمع.

سماتها وخصائصها
يتضمن الكتاب مفهوم صحافة المواطن، ونشأتها، وأشكالها المختلفة، وكذلك سماتها وخصائصها، ورؤية الصحفيين المهنيين لصحافة المواطن، ودوافع الأفراد لإنتاج صحافة المواطن، إضافة لعوامل تطور صحافة المواطن، وأهمية صحافة المواطن في الحملات الإعلامية، وسمات المواطن الصحفي، وكذلك التحديات التي تواجه تطور صحافة المواطن، ومستقبل صحافة المواطن في ظل العولمة.

مميزاتها وأثرها
كما تطرقت الكاتبة لأهمية التفاعلية في صحافة المواطن كأحد أهم مميزاتها، بالإضافة إلى مساهمة التفاعلية بها في تدعيم الديمقراطية والمشاركة السياسية، فضلاً عن تناول صحافة المواطن من خلال المجال الافتراضي. كما رصدت الكاتبة علاقة صحافة المواطن بالصحافة المهنية ومدى التشابه في مضمون كل منهما، ومدى وجود علاقة بين الصحفيين المحترفين والهواة من المواطنين، وتطور الشبكات الاجتماعية وأثرها على صحافة المواطن.

النموذج الكوري
وتناولت الباحثة صحافة المواطن في كوريا الجنوبية كنموذج لصحافة المواطن، من خلال دراسة الإطار التاريخي لصحافة المواطن، وطبيعة وسائل الإعلام في كوريا الجنوبية، وتم التركيز على موقع «أوه ماي نيوز - Oh-Mynews» من حيث نشأته وسياسة النشر الخاصة به ومدرسة الصحافة التي أنشأها الموقع، فضلاً عن ميثاق الشرف الصحفي الخاص بالموقع، والعقبات التي واجهت الموقع، ومستقبله.

التحديات والسلبيات
كما اهتمت الكاتبة برصد التحديات التي تعترض صحافة المواطن بالإضافة لتحديد مخاطرها وسلبياتها وتأثيراتها على المجتمع. وفي نهاية الكتاب تعرضت الكاتبة لاستشراف مستقبل صحافة المواطنوطرحت العديد من الرؤى المستقبلية لصحافة المواطن التي تميزها عن الصحافة المهنية، من خلال اعتمادها على نهج الشفافية والالتزام بالمعايير الأخلاقية والمهنية، واعتمادها على النماذج الشعبية، وأن تكون مكملة للصحافة المهنية، فضلاً عن تركيزها على الصالح العام، وأهمية وجود تعاون مثمر بين كل من صحافة المواطن والصحافة المهنية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA