قرأت لك

أسس علم المناخ
د. فهد بن محمد الكليبي

يعد كتاب «أسس علم المناخ - مع تطبيقات على المملكة العربية السعودية» الصادر حديثاً للدكتور فهد بن محمد الكليبي، عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود ووكيل الجامعة للتطوير والجودة سابقاً، من أوائل الكتب التي تناولت موضوع علم المناخ بهذا الأسلوب، فهو كتاب علمي يتطرق لأسس علم المناخ وعناصره، ويطرح في ذات الوقت تطبيقات عملية مناخية عن المملكة، وذلك بغرض توسيع قاعدة المستفيدين من هذا العلم وتحقيق فهم أفضل لعلم المناخ.

علم المناخ
وظف المؤلف في هذه التطبيقات بيانات صادرة من رئاسة الأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، تمتد من عام 1984 حتى عام 2014م، وأشار إلى أن علم المناخ علم واسع لا يمكن تغطيته بالكامل في كتاب واحد ولكن تمت تغطية أهم الأسس المناخية في هذا الكتاب. كما أن التطبيقات المناخية الواردة فيه لا تغطي كل التطبيقات المناخية عن المملكة ولكن تم اختيار تطبيقات لأهم المواضيع والعناصر المناخية.

تنظيم المواضيع
وحسب المؤلف فإن مواضيع المناخ وعناصره متداخلة لا يمكن فصلها، ولكن تم وضعها وترتيبها على هذا النحو في فصول هذا الكتاب بغرض التنظيم والترتيب وتسهيل الفهم وليس بغرض الفصل.

15 فصلاً
اشتمل الكتاب على ثلاثة أبواب وخمسة عشر فصلا؛ الباب الأول فيه فصلان تمهيديان تم التركيز فيهما على التعريف بعلم المناخ وتاريخه وتطبيقاته وبعض المفاهيم المهمة عنه، والباب الثاني غطى عناصر المناخ في ستة فصول من الفصل الثالث حتى الفصل الثامن، والباب الثالث غطى أبرز الظواهر التي تنتج عن تفاعل عناصر المناخ وامتد من الفصل التاسع حتى الفصل الخامس عشر.

جداول وأشكال
واحتوت فصول هذا الكتاب على أشكال إيضاحية عديدة تجاوزت 150 شكلاً وكذلك جداول تجاوزت 50 جدولاً واحتوى الكتاب على ملحق يغطي أمثلة عديدة لكثير من القوانين التي وردت في الفصول وكذلك ملحق آخر يغطي المصطلحات العلمية المناخية الواردة في الكتاب، وتم الرجوع للعديد من المراجع العدبية والأجنبية في هذا الكتاب.

المستفيدون
يستفيد من هذا الكتاب الطلاب في عدة تخصصات أبرزها الجغرافيا والجيولوجيا والهندسة وكذلك الباحثون في مجالات الجغرافيا والزراعة والهندسة المدنية وغيرها من التخصصات. كما يعد هذا الكتاب إضافة مهمة للمكتبة العربية وبخاصة في مجال علم المناخ والتطبيقات المناخية.

المؤلف
الدكتور فهد الكليبي عضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود كلية الآداب قسم الجغرافيا وعميد سابق لكلية الآداب ووكيل سابق للتطوير والجودة بجامعة الملك سعود، وله عدد كبير من الكتب والإصدارات والأبحاث العلمية المحكمة وشارك في حضور عدد كبير من المؤتمرات والندوات العلمية داخل المملكة وخارجها، وهو عضو لعدد كبير من المجالس العلمية والمشاريع الوطنية والخارجية وعمل مستشاراً في العديد من الجهات الحكومية.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA