طالبات «العقول الرقمية» يطلقن مؤتمر «الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء»

استمر 4 أيام وشمل 3 جلسات نقاش وورشتي عمل
شارك في تنظيمه 50 طالبة متطوعة وأداره 8 طالبات من مختلف المستويات
تم اعتماد اللغة العربية في الجلسات الحوارية دعماً للغة وإثراء للمحتوى العربي

كتبت: حنان الشريف ومنيرة العبد الوهاب

نظم نادي العقول الرقمية التابع لوكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات بكلية علوم الحاسب والمعلومات مؤتمر «الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء» وذلك خلال الفترة 19 - 22 صفر 1440هـ، وشارك في المؤتمر رواد ومهتمون بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء من منسوبي الجامعة وتحديدًا من منسوبات كلية علوم الحاسب والمعلومات، وتم خلال المؤتمر عقد ثلاث جلسات نقاش وثلاث جلسات خاصة بالإضافة الى ورشتين عمل، واستهدف المؤتمر جميع المهتمين بالتعرف على عالم الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء من مختلف الكليات والتخصصات.

جيل الرؤية
شارك في تنظيم المؤتمر والإعداد له 50 طالبة متطوعة وقام بإدارته 8 طالبات من مختلف التخصصات والمستويات، وأوضحت رغد الثنيان رئيسة نادي العقول الرقمية أن فكرة المؤتمر تمثل إحدى مبادرات جيل الرؤية الذي يسعى بخطى حثيثة للوصول إلى العالم الأول من خلال رؤية طموحة، وهي رؤية ٢٠٣٠، ورغبة منّا بمواكبة التقنية ونشر مفاهيم التطور الحديثة، مؤكدةً أن مؤتمر «FUTURE» يجسد إيمان طلاب وطالبات جيل الرؤية بقدرتهم على نشر الثقافة والمشاركة في دفع عجلة التطور والتقنية باعتبارها أبرز عناصر بناء المستقبل.

إثراء المحتوى العربي
شرف المؤتمر حضور د. إيناس العيسى وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات، د. رؤى القفيدي وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات، د. دنيا الفراج مساعدة وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات، د. ميساء القريشي عميدة أقسام العلوم والدراسات الطبية، أ. الجوهرة المانع مساعدة الوكيلة الإدارية للأنشطة والأندية الطلابية، وحرص المؤتمر على اعتماد اللغة العربية في الجلسات الحوارية انطلاقاً من دعمنا للغة وتنمية وإثراء للمحتوى العربي في المجال التقني، بالإضافة لدعم المؤتمر للغة الإشارة وتوفير كل سُبل الراحة لأخواتنا الكفيفات.

مقدمة للمبتدئين
عقد في اليوم الأول أولى حلقات النقاش بتقديم د. نورة الطويرش رئيسة قسم تقنية المعلومات، ود. هبه الجبرين دكتوراه في نظم المعلومات، واستهدفت الجلسة المبتدئين بهذا المجال كمقدمة، وتمت إدارتها من قبل الطالبة ديما العبد العالي.
تبعها جلسة خاصة بحضور د. بدور الريس دكتوراه في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية، واختتمت بمداخلة من أ. معاذ بوعائشة، بكالوريس في الهندسة وعلوم الحاسب والأعصاب، وأيضا استهدفت الجلسة الكفيفات لاعتمادهن على التقنية بشكل كبير، وفئة ضعاف السمع والصم، وخصص لهن مترجمة للغة الإشارة وحرص النادي على أن تكون المصطلحات المستخدمة في الإعلانات وأثناء الحوار باللغة العربية.

مستوى متقدم
وأقيم في اليوم الثاني حلقة نقاش عن تقنية إنترنت الأشياء بإدارة الطالبة فاطمة القحطاني، واستهدفت هذه الجلسة المستوى المتقدم من الحضور في إنترنت الأشياء بمشاركة د. عبير الحميمدي، رئيسة قسم هندسة البرمجيات بعنوان «Area of modeling in IOT» تلاها المزيد من الحديث عن الذكاء الاصطناعي بمشاركة د. الهنوف الثنيان، د. سراب المهيدب، وأيضا عرض مصاحب في بهو الكلية عرض فيه مشاريع التخرج للطالبات التي ترتبط بشكل مباشر بتطبيقات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي لمرحلتي البكالريوس والماجستير.

روبوتات ذكية
وفي اليوم الثالث من أيام المؤتمر تم عقد ورشة عمل بعنوان“ s guide to artificial intelligence and cognitive computing ’A beginner” قدمتها أ. نورة النشوان من شركة «IBM» تحدثت عن أساسيات ومبادئ الذكاء الاصطناعي، وتطبيق بسيط للأكواد، كما تم عقد ورشة عمل بعنوان «Smart Video Cars» مقدمة من مركز أبحاث الروبوتات الذكية بالتعاون مع مركز الابتكار بتقديم المدربتين أ. ابتهال المطيري، أ. منار النصار، واستمرت لمدة أربع ساعات وتم خلالها تناول مقدمة عن الموضوع وعلاقته بالذكاء الاصطناعي ثم البدء بالجانب العملي من برمجة النظام إلى تركيب أجزاء وقطع النظام ليتم تشغيله.

أنظمة الطوارئ
وعقدت الجلسة الأخيرة في اليوم الرابع بإدارة الطالبة مها شعبي وبمشاركة د. لينا الطعيمي، دكتوراه في علوم الحاسب، ود. نورة الحقباني، دكتوراه في نظم المعلومات، ود. لمياء الإبراهيم، دكتوراه في علوم الحاسب، بعد ذلك تحدثت د. نجلاء النبهان، دكتوراه في علوم الحاسب في جلسة خاصة عن مواضيع في إنترنت الأشياء وركزت في حديثها على استخدام إنترنت الأشياء في إدارة أنظمة الطوارئ.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA