بعثة «السياحة والآثار» تزور حائل

 

نظمت وحدة شؤون الطلاب بكلية السياحة والآثار مؤخراً رحلة إلى منطقة حائل استغرقت يومين واستهدفت زيارة عدد من المواقع التاريخية بالمنطقة.

وترأس عميد الكلية الدكتور عبدالناصر الزهراني البعثة التي غادرت عبر محطة قطار سار، وشارك فيها وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سالم طيران، ورئيس قسم الآثار الدكتور سامر سحلة، ورئيس قسم موارد التراث والإرشاد السياحي الدكتور أحمد العيدروس ومجموعة من الطلاب.

وفور الوصول باشرت البعثة زيارة منطقة «جُبة»، حيث تم الوقوف على مشروع تأهيل الفنون الصخرية في موقعي جُبة والشويمس، واستمع الطلاب لشرح من الدكتور سامر سحلة عن النقوش الصخرية، وبعد استراحة قصيرة في مكتب الآثار بـ «جُبـة» توجهت البعثة  لمقر إقامة فعالية «ليالي جُبـة التاريخية» للاستمتاع ببعض العروض المقامة هناك.

وفي اليوم التالي زارت البعثة «مدينة فيد التاريخية» والتي تستمد قيمتها التاريخية من كونها محطة رئيسة في طريق الحج قديماً بين بغداد ومكة المكرمة، بخلاف أنها أكبر منطقة مطمورة تحت الأرض بمنطقة حائل، وقد وصفها أحد التقارير بـ«مدينة الآثار والمآثر»، مشيراً لاحتوائها على «قصر خراش» الذي يشاهد فيه الزائر السراديب والقنوات المائية التي تعود للعصور الإسلامية الأولى، فضلاً عن 45 بئراً أثرياً ونقوش تاريخية وبرك زبيدة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA