«الطبية التطبيقية» تحصد جائزتين في ملتقى «إنجاز بجودة»

الأولى «KSU movement» والثانية «برنامج مسح طبي»

 

 

حصدت كلية العلوم الطبية التطبيقية جائزتين في ملتقى «إنجاز بجودة» الذي افتتحه معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر بحضور وكيلة الجامعة ووكلاء الجامعة والمدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وذلك مساء الثلاثاء 19/3/1440هـ في المدينة الجامعية للطالبات، والذي نظمته كل من وكالة الجامعة لشؤون الطالبات وعمادة التطوير والجودة.

 

KSU movement

 

فازت مبادرة «KSU movement» بالمركز الأول في الملتقى وصاحبة المبادرة أ. ريم الخميس، وقد انطلقت فكرة المبادرة من أهمية تحسين مستوى الوعي الصحي بشكل عام داخل الجامعة وتمشياً مع رؤية المملكة 2030 في تعزيز الصحة العامة ورفع مستوى الوعي الصحي والنشاط البدني لدى أفراد المجتمع.

 

فكرة المبادرة

 

تتلخص فكرة المبادرة في إقامة مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والرياضية المتنوعة داخل الحرم الجامعي للبنات، وتكون متاحة لمشاركة الطالبات والأستاذات ومنسوبات الجامعة وحتى سيدات المجتمع, وذلك وفق خطة دقيقة ومنظمة تضمن قدراً أكبر من النجاح.

بدأ تنفيذ المبادرة العام الماضي برياضة الجري والمشي وهي مستمرة حتى اليوم, وستضاف أنشطة رياضية أخرى في قادم الأيام، وقد وجدت المبادرة قبولاً وصدى طيباً ومشاركة فاعلة من الجميع، مما أهلها للحصول على جائزة «خدمة وطن» من عمادة أقسام العلوم والدراسات الطبية.

 

أهداف المبادرة

إضافة لنشر الوعي تهدف المبادرة لتعزيز الصحة العامة ونشر نمط الحياة الصحية وزيادة إنتاجية التحصيل الدراسي وتعزيز الانتماء للجامعة وجعلها منبرًا للدراسة والعمل وممارسة الأنشطة، مع الأمل بأن يتم تفعيل المبادرة في الجامعات لجعل النشاط البدني نمط للحياة اليومية.

 

 

برنامج المسح الطبي

 

فاز «برنامج المسح الطبي للقدرات اللغوية واللفظية والسمعية والحركية» بالمركز الثالث، وصاحبة المبادرة حلا الميموني، من قسم التأهيل الصحي بكلية العلوم الطبية التطبيقية، لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

 

فكرة البرنامج

 

قامت لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بقسم التأهيل الصحي بالتعاون مع عيادات التخاطب والسمع والعلاج الطبيعي بالكلية، بعمل مسح للقدرات اللغوية واللفظية والسمعية والحركية، لـ 120 من أطفال روضة 135.

بدأ تطبيق البرنامج يوم الأحد 1/7/1439 الموافق 18/4/2018، وتم استقبال الأطفال يومي الأحد والثلاثاء من الساعة 9:00 إلى 11:30 صباحاً في عيادات التأهيل الصحي لمدة أربعة أسابيع.

 

مراحل البرنامج

 

يمر الطفل على عيادات العلاج الطبيعي ويتم مسح قدراته الحركية، ومن ثم يتجه إلى عيادات التخاطب لمسح القدرات اللغوية ومن ثم القدرات اللفظية، وينتهي الطفل عند عيادة السمع لمسح مستوى السمع، ومن ثم يقوم الأخصائيون بمناقشة نتائج المسح الطبي وتحديد حاجة الطفل، إما لمزيد من الفحوصات والمتابعة في العيادات أو لجلسة مشورة ونصيحة للأهل.

 

أهداف البرنامج

 

الهدف من هذه الفعالية مسح قدرات التواصل والسمع والحركة لأطفال الروضة ومن ثم تحديد حاجة الأطفال إما لمزيد من الفحوصات أو لجلسة مشورة ونصيحة للأهل، إضافة لرفع وعي المجتمع السعودي حول اضطرابات التواصل والسمع والقدرات الحركية.

 

أسماء المشارِكات

- مسح القدرات اللغوية: أ. حلا الميموني، أ. زكية الصديقي، أ. أسرار الطويريقي، أ. غيداء الصغير.

- مسح القدرات اللفظية: أ. نورة السديري، أ. الهنوف المعمر، الطالبة مرام القحطاني، طالبة الامتياز سارة البواردي.

- مسح القدرات السمعية: أ. حياة الصقعبي، أ. وداد الهديب، د. جيهان السلمي، د. أروى الجاسر، ومتعاونات من خارج الجامعة: أ. مشاعل المعجل، أ. بشاير البقمي.

- مسح القدرات الحركية: أ. مرام الرويلي، د. مها القباني، وطالبات الماجستير لقسم العلاج الطبيعي أماني القحطاني، نورة صالح الطعيمي، بنان الماس، أفنان مسعود، ريم العتيبي.

- مشرفة اللجان: حلا الميموني.

 

**********

 

اصنعي منشأتك

 

حصلت مبادرة «اصنعي منشأتك عن طريق الابتكار: برنامج لتدريب طالبات الجامعات على الابتكار للتسويق وريادة الأعمال في التقنية والصناعة innovation for commercialization and Entrepreneurship in Technology and industry» لصاحبتها د. لمياء العبدالكريم، على تكريم مبادرة «وطن متميز».

 

فكرة المبادرة

طورت الدكتورة لمياء العبدالكريم من قسم علوم التأهيل الصحي وباحثة ومطورة في التقنية الصحية خطة برنامج لتدرب الطالبات على الابتكار للتسويق وريادة والأعمال كحل استراتيجي بسيط من داخل المنهج لتحديات صناعة ثقافة البحث والتطوير للابتكار لطلبة التعليم العالي، وذلك ليكون أحد أهداف التعلم في مقرر «طرق البحث العلمي» لإحدى عشرة طالبة تخرج مرحلة البكالوريوس.

حيث يرتبط محتوى البحث العلمي بالبحث والتطوير للابتكار، وتتجه أهداف التدريب إلى تطوير معرفة ومهارات الابتكار ومصادره وآلياته لدى الطالبات وخاصة في مجال التصنيع وكيفية تخطيط نموذج منشأة صغيرة لتسويق الابتكار، بحيث يكون منتج البرنامج قابلاً لدخول الخريجة لأحد مسرعات الأعمال لمراحل تنفيذ المنشأة وتوفير الإرشاد في ريادة الأعمال لإطلاق المنشأة الصغيرة ودعم استدامتها.

 

مرحلة تجريبية

بدأ تنفيذ خطوات المبادرة منذ فبراير 2018، وتعد هذه المرحلة التجريبية حيث تم قياسها لاستمرار التطوير، ونتج عنها 10 ابتكارات تقنية وصناعية قابلة للتسجيل كبراءات حسب رأي فاحصين خبراء.

وتهدف المبادرة إلى تطوير برنامج من داخل المنهج موجه لشريحة أكبر من طلبة التخرج في الجامعة، ودعمها «صناعة 4.0» في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية, وغرفة تجارة الرياض، ومتطوعين من مدربي وفاحصي الابتكار، ورجل أعمال، لجدوى السوق والخطة المالية ورعاية تغذية من سنابل السلام وتطوع طباعة ستاندات عروض ثلاثية الابعاد من مطابع المهندس، وكان لدعم الكلية وطموحها للتطوير برعاية عميدها د. يزيد آل الشيخ دور فعال في إنجاز المبادرة. 

وتأتي الحاجة لتدريب الطالبات على الابتكار لريادة الأعمال مواكبة للأهداف الاستراتيجية للرؤية الوطنية والتي تهدف لدعم وتنويع مصادر الاقتصاد لازدهار المجتمع السعودي. كما يتجه السوق العالمي إلى الابتكار كاستراتيجية لصنع سوق جديد واستدامة نمو المنشآت كما هو الحال في الشركات الناجحة مثل أمازون وأوبر وآبل.

************************

بووووكس 1

 

 

«الطبية التطبيقية».. كلية ولَّادة

 

أشاد عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية د. يزيد بن عبدالملك آل الشيخ بإنجازات منسوبي ومنسوبات الكلية، وهنأ الجميع بهذه المناسبة قائلاً: كلية العلوم الطبية التطبيقية ولادة للمبدعين والمبدعات، وجميع منسوبي الكلية نفخر بإبداعهم وتميزهم في جميع مجالاتهم، وفوز هاتين المبادرتين على مستوى الجامعة مؤشر كبير على أن الكلية استطاعت بتنوع تخصصاتها أن تتميز بكوادرها ومنسوبيها، وسنحرص على دعم الأفكار الإبداعية والخلاقة التي من شأنها أن تساهم في تحقيق رؤية الوطن.

****************

بووووكس 2

 

بيئة داعمة للتميز

 

من جانبها هنأت وكيلة كلية العلوم الطبية التطبيقية المكلفة د. فهدة آل الشيخ ومساعدة الوكيلة للتطوير والجودة في شطر الطالبات د. نورة العفيف، طالبات ومنسوبات الكلية بهذا الإنجاز وأشادتا بالجهود المبذولة والتميز المشهود والدعم اللامحدود، وأكدتا حرص إدارة الكلية على تحقيق البيئة الداعمة للتميز والإجادة، وأهمية إلقاء الضوء على مثل هذه المبادرات المتميزة التي نالت الصدارة في لقاء «إنجاز بجودة» الذي أقيم بجهود من وكالة الجامعة لشؤون الطالبات وعمادة التطوير والجودة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA