نادي الإعلام يتخطى حاجز60 فعالية خلال 90 يوماً

كوَّن خلالها شراكات بارزة مع جهات محلية ودولية

 

 

 

كتب: نواف المطيري - عبدالرحمن بن غنيم

 

 

تجاوز عدد الفعاليات التي نظمها نادي الإعلام خلال الفصل الأول من العام الدراسي ١٤٣٩-١٤٤٠هـ الستين فعالية، شملت دورات إعلامية وزيارات ميدانية وحملات تطوعية ومشاركات خارجية ومؤتمرات وملتقيات ومنصات حوارية بالكلية، وهدفت هذه الفعاليات لتثقيف الطلاب وتوعيتهم وإطلاعهم على السوق الخارجي وبيئات العمل.

 

إفطار صائم

كانت البداية في شهر رمضان المبارك 1439هـ، حيث نظم أعضاء النادي حملة تطوعية لتوزيع وجبات الإفطار قبيل أذان المغرب، وهدفت الحملة للحد من السرعة والحوادث المرورية وتنبيه السائقين حول أنظمة السلامة والمخالفات المرورية مثل ربط الحزام وعدم ترك الأطفال في المقاعد الأمامية، وبلغ عددهم ٣٠ متطوعاً، وعدد الوجبات الموزعة ٩٠٠ وجبة.

 

خيمة كأس العالم

أتى بعدها تنظيم خيمة فعاليات كأس العالم ٢٠١٨ التي احتضنتها مؤسسة اليمامة الصحفية في مدينة الرياض، والتي استمرت طيلة أكثر من شهر متواصلة الأيام وشارك في تنظيمها ثلاثة عشر عضواً من نادي الإعلام وتجاوز عدد الساعات التي عملها الأعضاء مائتين وخمسين ساعة متفرقة طوال أيام الفعالية.

 

دورات تدريبية

وفي شهر ذي القعدة خلال الفترة الصيفية نظم نادي الإعلام ثلاث دورات تدريبية حول تحرير الأخبار الصحفية، وأساسيات المراسم والبروتوكول، والصحافة الاستقصائية أيضاً، وبلغ عدد المستفيدين ٩٠ طالباً.

 

حفل معايدة

ومع بداية الفصل الدراسي الأول أطلق أعضاء النادي مبادرة معايدة مصغرة في بهو الجامعة، تم خلالها توزيع ٣٠٠ هدية على منسوبي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، ولإيمان النادي بضرورة مساعدة المستجدين وتقديم يد العون والمشورة لهم، انتشر أعضاء النادي في بهو الكلية للإجابة عن كل الأسئلة وإرشادهم إلى قاعاتهم.

 

دورات تعليمية

اختتم النادي الفصل الدراسي الأول بنتظيم عشر دورات تعليمية تجاوز عدد المستفيدين فيها مئة وثمانين مستفيداً، وتنوعت الدورات فشملت تعلم فنون كتابة الأخبار، وتعلم المراسم الدولية، ودورات في التصميم والجرافيكس، وجميعها تهدف إلى نشر المعرفة ودعم الطلبة الإعلاميين الذين يرغبون بالتعلم وزيادة المعرفة لديهم وهي تحت شعار النادي إعلام واعد لجيلٍ صاعد.

 

5 منصات

نظم النادي خمس منصات حوارية طوال الفصل الدراسي الأول ببهو الكلية، وتهدف هذه الفعالية إلى نشر المعرفة وفتح باب الأسئلة للحضور من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وتقام المنصة بأوقات مختلفة وضيوف مختلفين، وكان ضيوفها من أعضاء هيئة التدريس وأشخاص مؤثرين خارج الجامعة مثل عبدالله الغذامي ضيف منصة «الحركة الثقافية السعودية» ومنصات أخرى تحدثت عن دور الإعلام في المجتمعات، ومنصة «الإذاعة بين الواقع والمستقبل» والتي استضيف فيها عضو هيئة التدريس ومذيع إذاعة «يو إف إم» الأستاذ أنس الخميس.

 

زيارات ميدانية

شملت أنشطة النادي زيارات ميدانية حيث نظم النادي سبع عشرة فعالية ميدانية شملت مؤتمرات وندوات داخل وخارج الجامعة، في وزارة المالية وفي فعالية وطن عز وفخر الذي أقامته مؤسسة اليمامة الصحفية، وفي الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون نظم النادي بالتعاون مع الجمعية ندوات عدة منها رحلات ولي العهد دروس في العلاقات العامة، والإعلام وإدارة الصراع الثقافي، والإنسان الهمجي مقابل الحيوان المتحضر في السرد.

 

«هل العوجا»

شارك نادي الإعلام في تغطية فعالية منبر الجامعة إعلامياً، ونظم اللقاء المفتوح مع عميد الكلية الدكتور نايف آل سعود، وكذلك حفل اليوم الوطني الذي أقيم في بهو كلية الآداب بحضور عميد الكلية من تنظيم وإدارة نادي الإعلام وأقيم في هذا اليوم معرض «هل العوجا» الذي استمر يومين في بهو كلية الآداب وتضمن المعرض صوراً نادرة في تاريخ المملكة العربية السعودية وصوراً لملوكها وأركان خاصة لكل ملك وإنجازاته خلال حكمه وأبرز مقولات كل ملك.

 

مشاركات خارجية

كما شارك أعضاء النادي في تمثيل النادي والجامعة خارج المملكة في الإمارات العربية المتحدة وفي روسيا الاتحادية وجمهورية تونس العربية، حيث مثل عدد من الأعضاء تحت دورات وورش عمل مكثفة، حيث مثل النادي في جمهورية تونس العربية مدير النادي الطالب عبدالعزيز العمران وتضمنت مشاركته تقديم خطاب الجامعات الأربع المشاركة في ذلك المنتدى.

 

قيادات إعلامية

وفي الإمارات العربية المتحدة مثل الطالب ماجد الهذيل النادي حيث شارك في برنامج القيادات الإعلامية في أبو ظبي ودبي والذي استمرت فعالياته قرابة العشرين يوماً، وتضمنت حوالي ٣٦٠ جلسة وورشة عمل تفاعلية وجمعت ٣١ مؤسسة عالمية ومحلية وعدد من الزيارات الميدانية تفوق ٣ زيارات.

 

«الهوية والفرص»

كما نظم نادي الإعلام فعاليات مشتركة بالتعاون مع أندية أخرى من حيث التغطيات والتنظيم، حيث نظم النادي بالتعاون مع نادي علم المعلومات محاضرة بعنوان الهوية والفرص، وتمثل دور نادي الإعلام في التنظيم والتغطية الإعلامية من التصوير الثابت والفيديو وتحرير الأخبار.

 

ذاكرة وطنية

وفي منتدى السلامة الرابع الذي أقامته الهيئة العامة للطيران المدني مع منظمة الطيران الدولي، تحت عنوان قمة السلام الرابع، استلم نادي الإعلام مهمة استقبال الوفود وتوديعهم وتنقلاتهم وتنظيم الدخول للمنتدى والخروج منه، وكذلك استلم النادي المركز الإعلامي في مبادرة ذاكرة وطنية بعيون طلابية تحت رعاية كريمة من أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر آل سعود.

 

احتفال وتهنئة

بعيداً عن التنظيمات والعمل أقام نادي الإعلام احتفالية مصغرة في السادس عشر من سبتمبر بمناسبة صدور قرار معالي مدير الجامعة بتمديد تكليف رئيس القسم الدكتور علي دبكل العنزي لمدة سنتين وقرار ترقية عضوي هيئة التدريس الدكتور عادل المكينزي والدكتور هيثم يونس الى رتبة أستاذ مشارك.

 

تدريب وتوظيف

وفر نادي الإعلام فرصاً عديدة للأعضاء في التوظيف والتدريب خارج الجامعة حيث وفر عدداً من الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات مثل القنوات والإذاعات، والنادي لا يزال مستمراً في خدمة المجتمع وإقامة وتنظيم الفعاليات خلال الفترة القادمة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA