كبسولة ذكية تحدث ثورة علاجية وتشخيصية

يحتمل أن يُحدث منتج طبي تقني معتمد اسمه «القرص الذكي» ثورة في طرق التشخيص والعلاج في المستقبل القريب، فهو قرص صغير يدخل الجهاز الهضمي ويتواصل مع الأطباء ويشاركهم المعلومات حول أعراض مرضية منها الشعور بالامتلاء، الغاز، الشبع، الانتفاخ البطني المزمن، وحالات أخرى شائعة بين الأفراد الذين تخطوا سن الخمسين.

تشخيص الأعراض السابق ذكرها بالتكنولوجيا المتوفرة، ظل لفترة طويلة يشكل تحدياً كبيراً للأطباء، نتيجة تشابهها وتداخلها وتقاطعها، والالتباس الذي قد يقع فيه المتخصصون بسبب ذلك، لكن يبدو أن «القرص الذكي» سيسهم في حل هذه المشكلة بطريقة سهلة وغير موجعة ودقيقة وغير مكلّفة.

يتألَّف النظام من كبسولة قابلة للامتصاص، تحتوي على بطارية عمرها خمسة أيام، كافية لقطع المسافة الكاملة للجهاز الهضمي التي يبلغ طولها حوالي 11 متراً، وتقيس هذه الكبسولة الضغط ودرجة الحموضة ووقت العبور «المدة التي يحتاجها الجهاز الهضمي لتمرير الغذاء عبر مكوّناته» ودرجة الحرارة أثناء ذلك.

وتسمح الكبسولة المعتمدة على جهاز استشعارٍ صغير، بتقييم وظيفي للجهاز الهضمي من خلال اختبار واحد، وتوفر معلومات تشخيصيـة قيِّمة، بما في ذلك وقت إفراغ المعدة، ووقت عبور القولون، وغير ذلك.

وتحتسب هذه الكبسولة وقت عبور القولون من أجل تقييمه عند مرضى الإمساك المزمن والتمييز بين إمساك العبور البطئ والعادي، وتقيس أيضاً وقت العبور الصغير والكبير في القناة الهضمية، الذي يستخدم كمقياس بديل لمرضى الإمساك المزمن عندما لا يمكن تحديد وقت العبور القولوني وحده.

ويحدّد نظام القرص الذكي هذا مواقع الاضطراب في القناة الهضمية عند وجود أعراض حركية متداخلة. وهو نظامٌ متقدمٌ يسمح بفهم السبب الجذري لاضطرابات الحركة المرضية، ويساعد على تطوير خطط العلاج المناسبة. وبوجود برنامجٍ معه سهل الاستخدام، فإن تحليل نتائج الدراسة يصبح بسيطاً.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA