سين وجيم

كيف أكتب سيرة ذاتية تخطف الأنظار؟

تعتبر السيرة الذاتية طريقة للتعريف بالفرد بأسلوب كتابي منظم، لذلك يجب كتابتها بروية واحتراف، لجذب نظر قارئ السيرة على الاهتمام بها، كما يجب كتابة كافة المعلومات الواردة بها بمصداقية تامة، وينصح بذكر جميع الصفات الإيجابية للشخص، وتجنب ذكر أي صفات سلبية، وتختلف طريقة كتابة السيرة الذاتية للطلبة عن السيرة الذاتية العادية، حيث يتم التركيز في هذا النوع من السير على الإنجازات الأكاديمية، والأنشطة اللامنهجية للطالب، مثل المواهب والقدرات والخبرات الشخصية، بدلاً من تاريخ العمل، وتستخدم السيرة الذاتية الخاصة بالطلاب في حال رغبتهم بالتقديم لوظائف مختلفة لوقت قصير، مثل العمل خلال العطلة الصيفيّة أو العطلة بين الفصول الدراسية.

خطوات كتابة السيرة الذاتية للطلاب

البيانات الشخصية: حيث يتم كتابة الاسم الكامل في بداية الصفحة، ثم العنوان في السطر التالي، وبعد ذلك بيانات الاتصال، وهي رقم الهاتف المحمول، والبريد الإلكترونيّ الخاص، ويجب مراعاة الابتعاد عن ذكر البريد الإلكترونيّ الذي يدعو للغرابة وعدم الاحترافيّة، مثل استخدام الأسماء المستعارة المرحة أو الغامضة، واستبداله بعنوان إلكترونيّ بسيط يدلُّ على الجديّة والاحترافية.

المؤهّلات العلميّة: يتم فيها ذكر الشهادات والمؤهلات التي يمتلكها الشخص، واسم المدرسة أو الجامعة، مع تحديد المرحلة التي اجتزتها، كما يجب إضافة تاريخ الالتحاق بالمدرسة أو الجامعة، وتاريخ التخرج منهما، وذكر الأماكن التي سبق لك العمل بها، عن طريق سردها من الأحدث حتّى الأقدم.

معلومات إضافيّة: وهو أهمّ جزء من السيرة الذاتية للطلاب، حيث يتمّ ذكر المعلومات الإضافيّة، مثل تاريخ الميلاد، الحالة الاجتماعيّة، الجنس، وما إذا كنت تملك رخصةَ قيادة.

الجوائز والعضويّة: يجب ذكر الجوائز التي حصلت عليها في المراحل التعليميّة، حيث تظهر هذه المعلومة الجانبَ التنافسيّ في شخصيّتك، كما أنّ ذكر أسماء المنظمات التطوّعية أو النوادي التي كنت عضواً فيها، سيظهر كم أنّك شخصٌ جادّ وملتزم في العمل.

مهارات استخدام الحاسوب: يتم تحت هذه النقطة ذكر أسماء البرامج التي تجيدُ استخدامها، حيث تعتبرُ مهارات استخدام الحاسوب عنصراً أساسيّاً في التوظيف، بغضّ النظر عن مجال العمل.

الاهتمامات والهوايات: وهنا يتم ذكر الأعمال التي قمتَ بها كعضو في المنظمات التطوعيّة، كما يجب ذكر الهوايات.

المراجع: ويقصد بالمراجع أشخاص معرِّفون عنك، يمكنُك ذكر اسميْن أو ثلاثة من أساتذة في المدرسة أو الجامعة، واسم شخص ثالث في المنظمات التطوعيّة التي عملت بها.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA