ارتفاع خطر تهديد الصخور الفضائية للأرض بمعدل 3 مرات

أعلن علماء الفضاء والفلك مؤخراً، عن خبر خطير للغاية، أكدوا خلاله أن كوكب الأرض يتعرض في هذا العصر الحديث الذي نعيشه، أكثر من أي وقت مضى خلال تاريخه إلى تهديدات «الصخور الفضائية» الساقطة عليه، مؤكدين أن تهديد الصخور الفضائية للأرض في هذا الوقت من تاريخ البشرية والأرض، تضاعف بمعدل 3 مرات تقريباً مقارنة بزمن الـ«ديناصورات» الذي كان قبل قرابة 290 مليون سنة، وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وتابعت الصحيفة أن الباحثين يعتقدون أن التصادمات الكونية، هي السبب الرئيسي في انقراض الديناصورات قبل ما يقارب 66 مليون عام، وذلك عندما هبط نيزك كبير وهائل الحجم بشكل خاص في المكسيك، وشكل حفرة «تشيكشولوب Chicxulub»، التي يبلغ قطرها أكثر من 180 كيلومتراً، وكانت قد دُفنت تحت شبه جزيرة «يوكاتان» في المكسيك، ويقع مركزها قرب بلدة «تشيكشولوب» التي ينسب اسم الفوهة العملاقة إليها، والمعروف أنها قضت على معظم أشكال الحياة على الأرض في تلك الفترة.
وكان عدد من العلماء الفلك في جامعة «تورنتو» في كندا، قد ابتكروا محاكاةً «متقطعة للزمن»، لفهم معدل تأثير الأحداث الكونية على القمر، ثم طبقوا ذلك على كوكب الأرض، وصرّحت الدكتورة في الجامعة الكندية «سارة مزروعي» قائلة: «يقدم بحثنا دليلاً على حدوث تغير دراماتيكي في معدل تأثيرات الكويكبات على الأرض والقمر، والتي حدثت في نهاية حقبة ما يُسمى «باليازوليك Paleozoic» أو «حقب الحياة القديمة»، وهذا يعني أنه منذ ذلك الوقت، شهدت الأرض معدلاً مرتفعاً نسبياً من تأثيرات الكويكبات، بمقدار 2.6 مرة أعلى مما كانت عليه قبل 290 مليون سنة».
وبحسب «ديلي ميل»، فقد زعمت أبحاث سابقة أن معظم النتوءات الأرضية الناتجة عن اصطدام النيازك، مُحيت عبر العمليات الجيولوجية المعقدة المستمرة الحدوث على سطح كوكب الأرض، وباستخدام معدات استكشاف القمر التابع لوكالة «ناسا»، فقد تمكن فريق دولي من الباحثين من إنشاء خريطة شاملة لتأثيرات الكويكبات وتاريخ حدوثها.
ووفقاً لعلماء الفلك في جامعة «تورنتو»، فإنه بالرجوع إلى مليار سنة فائتة، أي ما يقرب من ربع عمر كل الأجرام السماوية، قام الباحثون برسم جدول زمني لتأثيرات القمر، وتمكنوا من حساب معدل تحطم الصخور إلى تربة، ليكشفوا وجود علاقة بين كمية الصخور الكبيرة بالقرب من الحفر وكذلك عمرها.
كما تبيّن معهم بأن تاريخ قصف القمر بالكويكبات كان مشابها للأرض، وفي حين أن سبب الارتفاع في معدل الاصطدام غير معروف، يتوقع الباحثون أنه قد يكون مرتبطاً بتصادمات كبيرة حدثت منذ أكثر من 300 مليون عام، في حزام الكويكبات الرئيس بين مداري المريخ والمشتري. ومن جانب آخر، فإن هذه النتائج تتحدى فهمنا السابق لتاريخ الأرض، الذي تتخلله أحداث انقراض رئيسة وتطور سريع للأنواع الجديدة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA