5 أنواع للآباء

يقول المستشار التربوي والاجتماعي الدكتور جاسم المطوع: من خلال متابعتي للرسائل وتقديمي للاستشارات استطعت أن أصنف الآباء لخمسة أصناف: «مهمل، متساهل، متسلط، مستبد، ومحافظ مرن».
الأب المهمل شخص سلبي مع أبنائه لا يتحمل مسؤوليتهم ولا يتفاعل مع متطلباتهم ومشاكلهم، وهناك عدة أسئلة لو سألتها لنفسك ستكتشف إذا كنت أنت من هذا الصنف أم لا، وهي: هل تهتم باحتياجات طفلك العاطفية والجسدية والترفيهية والعلمية؟ هل تعرف جدول طفلك اليومي؟ هل تترك طفلك أوقات كثيرة لوحده؟ هل تعرف أصدقاء أبنائك ومدرسيه بالمدرسة؟ هل تشارك طفلك في برامجه الخارجية؟ لو كانت إجابتك «لا» فهذا يعني أنك أب مهمل.
أما الأب المتساهل فهو الذي يستجيب لطلبات أبنائه لكنه لا يطلب منهم شيئاً ويحرص على عدم مواجهتهم بأخطائهم حتى لا يخسر محبتهم له، وهناك عدة أسئلة لو سألتها لنفسك ستكتشف إذا كنت من هذا الصنف أم لا، وهي: هل تضع لأبنائك قوانين وتكون حازماً في تطبيقها داخل المنزل وخارجه؟ هل تتجنب الصراع والاختلاف مع أبنائك؟ هل تضع مكافآت لأبنائك دائماً حتى ينفذوا ما تريد؟ لو كانت إجابتك «لا» فهذا يعني أنك أب متساهل.
أما الأب المتسلط فهو الذي يراقب أبناءه ويتحكم بتصرفاتهم ولا يترك لهم مساحة للتعلم من أخطائهم، وهناك عدة أسئلة لو سألتها لنفسك ستكتشف إذا كنت من هذا الصنف أم لا، وهي: هل تشعر بسعادة عندما تتحكم في طفلك وينفذ ما تريده حتى لو كان يخالفك الرأي؟ هل ترفض ما يقوله ابنك إذا كان مخالفاً لرأيك؟ هل تلجأ للعصبية والصراخ إذا تأخر ابنك في تنفيذ طلباتك وأوامرك؟ هل تلجأ للتهديد والوعيد إذا حاول طفلك أن يقاومك؟ لو كانت إجابتك «نعم» فهذا يعني أنك أب متسلط.
أما الأب المستبد فهو الذي يريد أن تُطبَّق قوانينه وأوامره بشكل سريع وفوري ويعاقب على عدم التطبيق، وهناك عدة أسئلة لو سألتها لنفسك ستكتشف إذا كنت من هذا الصنف أم لا، وهي: هل تأمر طفلك بتطبيق قوانينك دون النظر لظروفه وقدراته؟ هل ترى نفسك دائماً على صواب وابنك على خطأ؟ هل تكثر من استخدام العقاب لينفذ طفلك ما تقول؟ إذا كانت إجابتك «نعم» فهذا يعني أنك أب مستبد.
أما الأب المحافظ المرن فهو الذي يحرص على تطبيق القيم والالتزام بالأخلاق مع حماية الأبناء من أي تدخل خارجي، ويعطي أبناءه المجال للحوار والتعبير عن آرائهم ويتابعهم ويوجههم مع إعطائهم مساحة للحرية والحركة.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA