الإنجاز والدور التوعوي

زاوية: جامعتي 2030

 

أتاحت صحيفة رسالة الجامعة بكل الاهتمام في عددها المنصرم مساحة وافية لعرض تقرير صحفي عن الإنجاز الذي حققته جامعة الملك سعود في عدد البرامج الأكاديمية المعتمدة وطنياً من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، حيث جاء هذا التقرير في صفحتين إضافة للإشارة له في الصفحة الأولى للصحيفة، وتضمن بيانات ورسومات بيانية توضح هذا الإنجاز النوعي، وتضمن هذا التقرير عدة رسائل محددة من أهمها: 

• تنوع البيئة الأكاديمية بالجامعة يتطلب عملاً مستمراً، وتحقيق رؤية 2030 يتطلب التزاماً كاملاً بالجودة.

• الاعتماد الأكاديمي للبرامج ليس هدفاً في حد ذاته بل جودة البرامج وجودة مخرجاتها وانعكاسها على المهارات المستقبلية للطلاب.

• تضاعفت عدد البرامج الأكاديمية المعتمدة بالجامعة من 11 برنامجاً إلى 47 برنامجاً خلال ثلاثة سنوات، كما أن 22 برنامجاً أكاديمياً جديداً قيد الاعتماد ليصبح إجمالي عدد البرامج المعتمدة وطنياً 69 برنامجاً لمرحلة البكالوريوس إضافة لعدد 15 برنامجاً للماجستير والدكتوراه.

• تضاعف أعداد المراجعين المعتمدين بالجامعة حيث بلغ 68 مراجعاً معتمداً في العام الجامعي الحالي مقارنة بعدد 24 مراجعاً معتمداً فقط في العام 1435هـ.

• قدمت الجامعة الدعم لأكثر من 16جامعة ومؤسسة وجهة تعليمية، واستقبلت جهات أكاديمية لتقديم الاستشارات.

• تعمل الجامعة على تنفيذ خطة زمنية تضمن استمرار تصدرها للجامعات السعودية في عدد البرامج المعتمدة وطنياً.

• يبذل الزملاء الأعزاء عمداء كليات الجامعة ووكلاؤهم ورؤساء الأقسام وأعضاء وعضوات هيئة التدريس والموظفون؛ جهداً كبيراً في سبيل تحقيق هذه الإنجازات.

• حرص معالي مدير الجامعة على متابعة خطط العمل والتعاون المستمر والمتميز بين الجامعة والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

وقد جاءت هذه الرسائل واضحة، لتسهم- بمشيئة الله- في نشر الوعي بالجهود التي تبذلها الجامعة في سبيل دعم جودة البرامج الأكاديمية، والتأكيد على أهمية هذه الجودة وآثرها على قدرات الطلاب ومستقبلهم المهني. وما أثار الاهتمام عقب نشر هذا التقرير هي روح الحماس التي وضحت في زيادة تواصل كثيراً من كليات الجامعة، وشعور التفاؤل لدى الكثيرون، وهو ما ينعكس ايجاباً على جودة العمل.

وهذا الدور إنما يعبر بوضوح عن الدور المهم الذي تقوم به صحيفة رسالة الجامعة لنشر الوعي، وطرح القضايا التي من شأنها أن تدعم الحراك التطويري للجامعة من خلال إلقاء الضوء على كافة المشروعات التطويرية التي تقوم بها الجامعة، ومدى أهمية هذه المشروعات، وأثرها في دعم مسيرة الجامعة لبلوغ الريادة والتميز.

إن التأكيد على أهمية دور صحيفة رسالة الجامعة في دعم الحراك التطويري بالجامعة يأتي بقدر أهمية مشاركة منسوبي الجامعة في عمليات تخطيط وتنفيذ وتقييم المشروعات التطويرية التي تقوم عليها الجامعة، ومن هنا وددت التأكيد على أن حرص وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير على نشر مشروعاتها التطويرية التي تعمل عليها، إنما يأتي انطلاقًا من عزمها على مواصلة العمل على تنفيذ خطتها الاستراتيجية والتواصل الإيجابي المستمر مع الجهات المستفيدة من الخدمات التي تقدمها الوكالة، وإيمان الوكالة الكامل بالدور الفعال لمنسوبي الجامعة في دعم مسيرة الجامعة.

أ. د. يوسف بن عبده عسيري

وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA