التعليم والتعلم في الوثيقة المطورة

زاوية: جامعتي 2030

 

 

 

 

 

 

استمراراً لدعم جهود برامج الجامعة للحصول على الاعتماد نستكمل عزيزي القارئ رحلة استعراض النسخة المطورة لوثيقة معايير الاعتماد البرامجي التي أصدرها المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، حيث نتناول المعيار الثالث وهو التعليم والتعلم، وبحسب هذه الوثيقة المطورة تذكر في عملية التعليم والتعلم «بتصرف»، إنه يجب أن تكون خصائص الخريجين ومخرجات التعلم في البرنامج محددة ومتسقة مع متطلبات الإطار السعودي للمؤهلات والمعايير الأكاديمية والمهنية، ومتطلبات سوق العمل، وأن تطبق هيئة التدريس استراتيجيات تعليم وتعلم وطرق تقويم ومتنوعة وفعالة وتلائم مخرجات التعلم المختلفة، كما يجب أن يتم تقويم مدى تحقق مخرجات التعلم من خلال وسائل متنوعة، وأن يستفاد من النتائج في عمليات التحسين المستمر.

وعن خصائص الخريجين ومخرجات التعلم تذكر الوثيقة المطورة لمعايير الاعتماد البرامجي أن البرنامج يحدد خصائص خريجيه ومخرجات التعلم المستهدفة، وفي تناولها للمنهج الدراسي حددت عدداً من المتطلبات منها: يلتزم البرنامج بالسياسات والمعايير والإجراءات المؤسسية في تصميم وتطوير وتعديل المنهج الدراسي، ويراعي المنهج الدراسي تحقيق أهداف البرنامج ومخرجاته التعليمية والتطورات العلمية والتقنية والمهنية في مجال التخصص، ويراجع بصورة دورية، وتحقق الخطة الدراسية التوازن بين المتطلبات العامة ومتطلبات التخصص، وبين الجوانب النظرية والتطبيقية، كما تراعي التتابع والتكامل بين المقررات الدراسية، كما يراعى في بناء الخطة الدراسية للبرنامج تحديد المتطلبات الكافية للمسارات المختلفة «إن وجدت» طبقاً للممارسات العالمية والبرامج المناظرة، يتضمن أنشطة صفية وغير صفية متكاملة تسهم في تحقيق مخرجات التعلم، وترتبط مخرجات التعلم في المقررات مع مخرجات التعلم في البرنامج، وتتوافق استراتيجيات التعليم والتعلم وطرق التقييم المستخدمة مع مخرجات التعلم، وتتمركز استراتيجيات التعليم والتعلم حول الطالب. وتشجيع التعلم النشط، وتتوافق مخرجات التعلم لأنشطة الخبرة الميدانية مع مخرجات تعلم البرنامج، ويتم تحديد استراتيجيات التدريب والتقييم وأماكن التدريب المناسبة لتحقيق هذه المخرجات.

 

كما تناولت الوثيقة المطورة جودة التدريس وتقييم الطلاب حدد عدداً من المتطلبات منها: يتابع البرنامج التزام هيئة التدريس باستراتيجيات التعليم والتعلم وطرق التقييم الواردة في توصيفات البرنامج والمقررات من خلال آليات محددة، ويقدٌم التدريب اللازم لهيئة التدريس على استراتيجيات التعليم والتعلم وطرق التقييم المحددة في توصيف البرنامج والمقررات، والاستخدام الفعال للتقنية الحديثة والمتطورة، ويُزوٌد الطلاب في بداية تدريس كل مقرر بمعلومات شاملة عنه، ويطبق البرنامج آليات لدعم وتحفيز التميز في التدريس وتشجيع الإبداع والابتكار لدى هيئة التدريس؛ إضافة إلى  إجراءات واضحة ومعلنة للتحقق من جودة طرق التقييم ومصداقيتها والتأكد من مستوى تحصيل الطلاب، وتستخدم إجراءات فعٌالة للتحقق من أن الأعمال والواجبات التي يقدمها الطلاب هي من إنتاجهم، وتُقدٌم تغذية راجعة للطلاب عن أدائهم ونتائج تقويمهم في وقت يمكنهم فيه من تحسين أدائهم.

 

أ.د. يوسف بن عبده عسيري

وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA