5 طرق لتعزيز تقدير الذات

يساعد تقدير الذات على الشعور بالكثير من الأمور الإيجابية، فحين يكون تقدير الذات مرتفعًا يشعر المرء بالقدرة على الصمود والتحمل، ويكون أقل تعرضًا للقلق والرفض، كما ينخفض الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في الدم.
وحدد أخصائيون خمس طرق تساعد في تطوير تقدير الذات، وكيفية التعامل بشكل أفضل مع الانتكاسات التي يتم التعرض لها بشكل يومي.
- استخدام التأكيدات الإيجابية وملء العقل بالأفكار الإيجابية:
ورغم بساطة هذه الطريقة فإنها قد تنطوي على مشكلة رئيسية وهي أن الأشخاص الذين يعانون من عدم تقدير للذات قد يزداد الأمر سوءًا معهم، لأن كل تأكيد إيجابي سوف يقابَل بصوت سلبي من داخلهم.
- تحديد ما هو جيد به:
إن احترام وتقدير الذات ينمو كلما أظهر الشخص قدرة حقيقية وحقق إنجازات في المجالات التي تهمه ويجيدها، فعلى سبيل المثال قد يكون الشخص جيدًا في الركض وعليه فيمكنه الاشتراك في مسابقات الركض المحلية، وأن يتدرب من أجلها.
- تعلم قبول المديح:
حين يشعر المرء بمشاعر سيئة تجاه نفسه، فمن الصعب على أي شخص آخر أن يخرجه من هذا الأمر، إذ يميل الشخص إلى رفض أي مجاملة تُقال له في هذه الأوقات، رغم أنه قد يكون في أمس الحاجة إليها، وفي هذه الحالة يميل الشخص إلى اعتبار المجاملات مجرد أكاذيب، وبدلاً من ذلك ينبغي أن يتعلم الشخص أن يتسامح تجاه المجاملات حين يتلقاها حتى وإن كان لا يشعر بارتياح تجاهها، لأنه من المرجح أن يتقبلها على المدى الطويل.
- عدم نقد الذات:
لسوء الحظ لا يتوقف الشخص عن انتقاد نفسه حين يشعر بتقدير منخفض لذاته، إذ يميل لتدمير ذاته لأبعد درجة من خلال انتقادها، ويجب مكافحة هذا الشعور من خلال التعاطف مع الذات، فحين يشعر الشخص أنه سوف يبدأ في انتقاد ذاته عليه أن يسأل نفسه إذا ما كان من الممكن أن يقول مثل هذه الأشياء لصديق مقرب، وستكون الإجابة بالنفي على الأرجح، إذ يكون الأشخاص أكثر تعاطفًا مع أصدقائهم من أنفسهم.
- تذكير النفس بقيمتها الحقيقية:
إذا فشل الشخص في الحصول على ترقية على سبيل المثال يمكنه أن يكتب قائمة بالأشياء التي تذكره بقيمته كموظف، مثل أن يكون شخصًا موثوقًا به ويعمل بجد، ويُنصح بالقيام بعمل هذا التمرين اليومي الخاص بكتابة الأشياء القيّمة في النفس لمدة أسبوع، أو كتابتها وقت الحاجة إليها.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA