لا تقارن نفسك بالآخرين

من العوامل الأساسية التي تؤثر بالسلب على ثقتك بنفسك القيام بمقارنة نفسك بالآخرين، فالأشخاص الذين ينظرون دائما إلى إنجازات الآخرين، وينبهرون بها ولا ينظرون أبدا إلى إنجازاتهم الشخصية وقدراتهم، فإنهم يدمرون ثقتهم بأنفسهم دون أن يدركوا ذلك.
إن الأشخاص الذين يؤمنون بأنفسهم ويثقون بقدراتهم، دائما ما يكون لديهم قدر كبير من التقدير والاحترام لأنفسهم، وعلى الجانب الآخر، عندما يقارن الناس أنفسهم بالآخرين، ويقولون: «كم أن ذلك الشخص محظوظ! لمَ لا يمكنني أن أكون محظوظا مثله؟» يتأثر العقل اللاواعي ويتخيل أنهم في الحقيقة «شيء» وغير قادرين على تحقيق ما يحققه الآخرون، ومن ثم ينهار أساس الثقة بالنفس.
لا تقارن نفسك بشخص آخر، وبدلا من ذلك، صب كل انتباهك على المستقبل المثمر الذي صممته لنفسك، وقل لنفسك دائما: «سأصبح محظوظا خلال ستة شهور أو خلال عام!»، وعندما تنال مرادك وفي نهاية المطاف، قل لنفسك: «كم أصبحتُ شخصا محظوظًا خلال السنوات القليلة الماضية لأنني حققت كل أهداف حياتي، أنا الآن شخص سعيد، إنني أثبت وجودي في هذا العالم دائمًا وأستمتع به».
الأفضل من ذلك أن تقارن نفسك الحالية بنفسك المستقبلية، عند ذلك يخلق عقلك اللاواعي نظرة إيجابية تجاه ذاتك، مما يعزز ثقتك بنفسك، ويحفزك لتحقيق منجزات عظيمة لم تكن تتخيل أن باستطاعتك تحقيقها.
لا تفكر أنك غير قادر على فعل ما يفعله الآخرون، بدلا من ذلك فكر في أنك قادر على تحقيق النجاح في كل مناحي حياتك، فقط من خلال الإرادة والعزيمة والتخطيط وتصميم مستقبل جميل، آمن بنفسك حتى يؤمن العالم بك، واعلم أن ما تؤمن به هو ماستراه على أرض الواقع.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA