قيمة الشهادة التقليدية تنخفض و«المهارة» أساس وظائف المستقبل

أكد «ستيف برازيل» الرئيس التنفيذي لشركة «fullbridag» المتخصصة في تقنيات التعليم وبرامج الذكاء الاصطناعي، أن التغيير في عالم التعليم واستخدام الذكاء الاصطناعي يحدث بوتيرة عالية في العالم في الوقت الراهن، لكنه ليس بنفس السرعة في جميع البلدان، مضيفا «يجب أن نفهم أن كل جزء من العالم يحتاج إلى حل مختلف، إذ لا يوجد مقاس واحد للجميع».
وأشار إلى دراسة أجرتها شركته وخلصت إلى أن قيمة الشهادة التقليدية تنخفض باستمرار ووظائف المستقبل ستكون على أساس المهارات، وأن 90% من المؤسسات والجهات التعليمية على مستوى العالم لا تزال تقليدية، فيما 10% هي التي استطاعت مواكبة التغير وآمنت به.
جاء ذلك خلال أعمال اليوم الثالث لمنتدى مسك العالمي، والذي تم خلاله استعراض ملف تغيير مستقبل التعليم والتعلّم، وكيفية حل مشاكل التعليم ورفع جودته وتسخير الثورة الصناعية الرابعة لصالح المجتمعات.
ودعا المتحدثون في جلسة «التعليم- تغيير الصورة التقليدية لأساليب ومناهج التعليم»، إلى التركيز على اكتساب المهارات ومواكبة التغيرات في قطاع التعليم، مؤكدين أن قيمة الشهادة التقليدية ينخفض باستمرار، ووظائف المستقبل ستكون على أساس المهارات.
بدورها، أكدت هند المعلا عضو مجلس إدارة ورئيس وحدة الإبداع والسعادة والابتكار في هيئة المعرفة والتنمية البشرية الإماراتية، السعي في دبي إلى تغيير مجموعة من القطاعات منها التعليم، عبر عقد ورش عمل واستقصاء آراء القطاعات الصناعية، والمدارس والآباء.
وأشارت إلى وجود برامج تعليمية تسمح للطلاب بالدارسة في أي مكان وليس فقط في القاعة الصفية، إضافة إلى وجود مدارس اختارت أن تكون الدراسة فقط 3 أيام في الأسبوع.
وشجعت المعلا على عدم تقيد الأفراد بوظيفة واحدة طوال حياتهم، داعية إلى التعلم والتطوير وتجربة أكثر من عمل وتطوير المهارات.
من جهتها أشادت نازرين ماني المدير التنفيذي لمجموعة «GAN.Global» السويسرية، بالدور الكبير الذي تقوم به المملكة، في تثقيف الشباب ورعاية مواهبهم، ضمن رؤية المملكة 2030، وهو ما لا يتوفر لشباب في دول كثيرة من العالم.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA