الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

من العبارات الجميلة التي نحفظها منذ الصغر حول طبيعة الخلاف في الرأي بين الأشخاص «الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية»، وهناك عبارة تنسب للشافعي رحمه الله «رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب»، وقال المفكر الفرنسي «فولتير»: «قد أختلف معك في الرأي، ولكنني على أتم الاستعداد لأن أدفع حياتي ثمنا للدفاع عن رأيك»!
وفي ذلك دليل واضح على أن الخلاف في الرأي أمر طبيعي لا يفسد للود قضية، فقد اختلف الصحابة والسلف الصالح في مسائل كثيرة، ولكنهم مع ذلك كانوا لا يستنقصون أحداً، ولنا فيهم أسوة حسنة، فلنختلف ولكن بأدب، ولتتصارع أفكارنا وآراؤنا دون تجريح أو اتهام أو قذف أو دخول في الذمم والنوايا ودون أن يتحول الخلاف إلى صراع أو صِدام أو قطيعة أو عداوة.
الخلاف وارد مع الصديق ومع الإخوة ومع الزوج/ة ومع زميل/ة العمل، فهذه سنة الحياة، لكن علينا أن نحترم بعضنا وأن لا نسفه أو نحقر آراء الآخرين، فالحياة كلها مجموعة من الأضداد، فلولا الليل لما أحببنا النهار، ولولا الظلام لما تمتعنا ببهجة النور، ولولا حرارة الصيف لما عشقنا الربيع والشتاء، هكذا هي الحياة اختلاف وتنوع ولكنه تنوع في إطار الوحدة والانسجام.
إذا اختلف شخصان فليس بالضرورة أن يكون أحدهما على صواب والآخر على خطأ، فقد يكون كلا الرأيين صواب، وأعجب أشد العجب من أقوام لا يرون إلا رأيهم، ولا يحبون إلا من وافقهم في آرائهم، ويرفضون كل من خالفهم الرأي، فلا يرون الحياة إلا بعين واحدة، ولا يقيسون إلا بمقياس واحد، ولا يرون من الألوان إلا لونا واحدا.
الاختلاف موجود منذ أن خلق الله آدم عليه السلام حتى يومنا هذا، ولو أراد الله أن يخلق البشر كلهم على رأي واحد أو دين واحد أو وجهة نظر واحدة لفعل }ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة{ هود: 118، ولكن خلقنا «مختلفين» لحكمة منه سبحانه }ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم{ هود: 119، إذاً الاختلاف سنة ربانية، وهو يعني أن لكل منا حق في أن يكون له وجهة نظر مختلفة عن الآخر، دون صِدام أو صراع.
يقال إن العرب أكثر شعوب العالم تكراراً لعبارة «الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية»، لكنهم في الواقع أقل الشعوب تطبيقاً لها، نحن بحاجة إلى تشجيع وتقبل الاختلاف في الآراء، وحسن إدارة الخلافات، لا أن نحول كل اختلاف إلى صراع.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA