نجاحك لا يستلزم فشل الآخرين

«إن أي نجاح لا يتحقق إلا بفشل الآخرين هو في حقيقته هزيمة ترتدي ثياب النصر». غازي بن عبد الرحمن القصيبي.
يعتقد البعض أنه لن يتمكن من النجاح في حياته أو دراسته أو عمله إلا بفشل الآخرين أو القضاء عليهم، ولا شك أن هذا الاعتقاد خاطئ ومتخلف وسوداوي، وينبئ عن فكر ضيق ونفس حاقدة، فالنجاح يسع الجميع ويد الله مع الجماعة.
إنّ العمل ضمن فريق «Team Work» هو أحد أساليب وأنماط العمل العصري الحديث الذي يقوم على أساس تقسيم المهام والوظائف على مجموعة من الأشخاص الذين يعملون في نفس المنظمة، والتي يجمعها هدفٌ واحد ومصلحةٌ عامة، بحيث يتم استغلال واستثمار كافة مهارات الفريق على اختلافها وتعدّدها في سبيل خدمة المنظمة، ولضمان تحقيق نتائج أفضل ومخرجات أعمال أكثر جودة، علماً أن نجاح فريق العمل يتطلب العديد من المتطلبات والمجهودات الفردية والجماعية التي تضمن تحقيق ذلك.
ومن عوامل نجاح فريق العمل امتلاك فريق العمل لمهارات الإدارة الأساسية التي تتمثل بشكل مباشر في كل من: التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والرقابة، والتقييم، والتي تعد أساساً للقيام بالأعمال المختلفة بغض النظر عن طبيعتها وميدانها.
إَافة لامتلاك القدرة على التخطيط، والذي يعد مفتاحاً أساسياً وأداة حتمية نحو تحقيق الأهداف المطلوبة والمرجوة، سواءً كانت هذه الأهداف قصيرة، أو متوسطة، أو بعيدة الأجل، بحيث يتم تحديد هذه الأهداف بدقة، ويتمّّ تقسيم الأعمال والمهام على الفريق، ووضع جداول زمنية لتنفيذ كل منها، كما يتم تحديد السُبل والموارد المُتاحة التي تضمن تحقيق هذه الأهداف ضمن ما تمتلكه المنظمة في الوقت الحاضر.
أيضاً إدراك المفاهيم الرئيسية للإدارة الاستراتيجية، والتي تعد من الأساليب الإدارية الضرورية للعمل في ظلّ التحديات التي تواجهها المنظمات والعاملين فيها حالياً.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA