تكاليف المقررات الدراسية

زاوية: نبض الطلاب

 

 

 

 

 

إعداد: قماش المنيصير ـ سميح آل سميح

 

 

يرى عدد كبير من الطلاب والطالبات أن تكاليف المقررات الدراسية «كتب، مذكرات، أدوات» باهظة وتستهلك جزءاً كبيراً من ميزانية الطالب ومكافأته، وعلى ضوء ذلك يطالب بترشيد المطالبات أو زيادة المكافآت، بينما يرى عدد آخر أن تلك التكاليف مناسبة ولا تحتاج لإعادة نظر..

 

مناسبة

سعود الرشيد، كلية الهندسة، قسم الهندسة العامة، المستوى الرابع، يرى أن تكاليف المقررات الدراسية معتدلة ومناسبة وغير باهظة من وجهة نظره، بل تعد أقل من المتوسط.

 

أقل من المتوسط

أيضاً وليد عبدالله التويجري، كلية الهندسة، قسم الهندسة العامة، المستوى الرابع، يعتقد أن تكاليف المقررات الدراسية مناسبة وغير باهظة وأقل من المتوسط.

 

حقيبة الطلاب

عبدالله خالد آل سعود، كلية العمارة والتخطيط، قسم العمارة وعلوم البناء، المستوى الثامن: تعد تكاليف المقررات الدراسية متوسطة كما أن في أول مستوى يتم تسليم حقيبة للطلاب فيها الأدوات اللازمة.

 

غير باهظة

كذلك يرى أحمد الرشيدي، كلية إدارة الأعمال، قسم المحاسبة، المستوى السابع، أن تكاليف المقررات الدراسية أقل من المتوسط «أي غير باهظة».

 

تكاليف مرتفعة

من جانبه عبر ريان عبدالله الغامدي، كلية اللغات والترجمة، قسم اللغة الفرنسية، المستوى السابع، عن اعتقاده بأن تكاليف المقررات الدراسية بما فيها الكتب والمذكرات، تعد مرتفعة وغير متناسبة مع المكافأة.

 

غير كافية

ديمة البقمي، كلية الآداب، قسم اللغة العربية: تكاليف المقررات الدراسية باهظة والمكافأة بالنسبة لتقييمي وتقييم زميلاتي المقربات غير كافية ونحتاج ما يقارب 200 ريال إضافية لكي نكون على خط الموازنة.

 

تكلفة متوسطة

أسماء الشيخ، كلية الآداب، المستوى الثامن، على وشك التخرج: التكاليف تختلف من كلية لكلية ومن قسم لقسم ومن شخص لشخص وبالنسبة للكتب والمقررات أرى أن تكلفتها متوسطة والمكافأة كافية نسبياً.

 

تستنفد مكافأتي

أمل العنزي، كلية الآداب، قسم اللغة العربية: بالنسبة لي أرى أنها مكلفة وتستنفد مكافأتي، حيث تقضي تكاليف المقررات والمذكرات والكتب على كل المكافأة ولا يزيد منها شيء لي أبدًا.

 

نحتاج دعماً

تالا الخريجي، كلية اللغات والترجمة، المستوى الرابع: التكاليف مرتفعة والمكافأة غير كافية لتغطية نفقات الكتب والمقررات بجانب النفقات الشخصية، بمعنى أني أحتاج من البيت مصروفاً ودعماً مادياً مستمراً.

 

لا تكفيني

فلوة الدريبي: التكاليف مرتفعة والأسعار في تصاعد والمكافأة غير كافية للأسف، مما يجعلني أحتاج لمبالغ مالية من المنزل باستمرار.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA