نائب وزير التعليم يفتتح المؤتمر الدولي للهوية الوطنية

أكد أهمية تعميق الانتماء وتعزيز قيم الوسطية والتسامح

نيابة عن معالي وزير التعليم د. حمد آل الشيخ؛ رعى معالي نائب وزير التعليم د. عبدالرحمن العاصمي صباح الأحد الماضي حفل افتتاح المؤتمر الدولي للهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، الذي نظمته جامعة شقراء، وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال بالرياض.
وأكد معالي د. العاصمي في كلمته الافتتاحية في المؤتمر أن المملكة قد أولت اهتماماً كبيراً بمفاهيم الهوية الوطنية منذ عهد القائد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيّب الله ثراه- وأن هذا المؤتمر يأتي  استمراراً للنهج الإداري الذي تضطلع به جامعاتنا الوطنية في سياق دعمها لتوجهات المملكة التنموية وتحقيق رؤاها وتطلعاتها المستقبلية.
ولفت معالي د. العاصمي إلى أن التعليم يمثل مدخلاً لتحقيق أهداف الدولة، فمهامه ومسؤولياته تتعدى حدود تكوين المعرفة إلى فضاءٍ رحب يعمل على غرس قيم المواطنة وتنميتها في نفوس الطلاب بما يعزز روح المبادرة والعطاء وتحمّل المسؤولية ليكونوا شركاء في بناء المستقبل وترسيخ المنجزات السعودية الحضارية والفكرية والتنموية.
من جانبه أكد معالي مدير جامعة شقراء الأستاذ الدكتور عوض آل خزيم الأسمري أن الهوية الوطنية من القضايا الأساسية المهمة في عمليات الإصلاح والتطوير لأنها تعني الصلة بين الفرد والدولة، وأن العولمة قد أفرزت واقعاً جديداً في مجال إعادة تشكيل الهويات الوطنية وتعزيزها ،الأمر الذي يستوجب على الجامعات القيام بدور في تعزيز الهوية الوطنية السعودية،  وهو ما تبنته جامعة شقراء وأفرز هذا المؤتمر الدولي الأول من نوعه على مستوى الجامعات السعودية تحت عنوان (الهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ وبشعار - مستعدون للمستقبل ومشاركون في صناعته، وذلك انسجاماً مع الرؤية التي جاءت الهوية الوطنية أحد توجهاتها الرئيسية لبناء المواطن السعودي.
إثر ذلك انطلقت جلسات المؤتمر بمشاركة أكثر من ٥٧ متحدثا عبر ١٠ جلسات رئيسية على مدى يومين يُعرض فيهما ١٣٨ بحثاً عبر ٣٢ ورشة عمل لغرض تحقيق أهداف المؤتمر، وهي تعزيز الهوية الوطنية وغرس قيم الانتماء والولاء الوطني وقيم الوسطية والتسامح ودعم برنامج تعزيز الشخصية السعودية كأحد أهم البرامج الإستراتيجية لرؤية ٢٠٣٠،  وكذا عرض التجارب العالمية والرؤى الاستشرافية في مجال تعزيز الهوية الوطنية.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA