فوز مستحق لقسم الهندسة الميكانيكية

 

 

إن تكرار فوز مشاريع تخرج قسم الهندسة الميكانيكية بالمراكز الأولى لجائزة «BAE SYSTEMS» لسنوات متتالية يثبت أنه ليس وليد الصدفة، كما يثبت وجود منهج وتوجه في القسم بصفة خاصة وكلية الهندسة بصفة عامة أرى إلى تميز وتأهل معظم مشاريع التخرج بكافة تخصصاتها.

بقراءة بسيطة لمعايير لجنة التحكيم والتي هي مرتبطة بالتأكيد بواقع التوجهات الحديثة في عالم الهندسة من ناحية، وبواقع سوق العمل الذي يقف على أعتابه أبناؤنا الخريجون من ناحية أخرى، نجد أن سوق العمل الأن يبحث عن رصيد الخريج من المهارات وليس المعلومات فقط، بمعنى آخر أصبح يهتم بما يستطيع الخريج إنجازه وتنفيذه بصورة عملية أما المعلومات فسوف يستقيها من مجال العمل الذي سوف يتخصص فيه.

والآن دعونا نُسقط هذا المفهوم على نهج الإشراف على مشاريع التخرج بقسم الهندسة الميكانيكية، ولنأخذ على سبيل المثال مشروع هذا العام الفائز بالمركز الأول على نطاق كلية الهندسة، تحت إشراف الدكتور فيصل بن يحيى والدكتور حمد بن فهد الحربي، فقد استطاع الطلاب أن يحاكوا أجهزة رصد نمو التشرخات في الأسطح المختلفة تحت تأثير الإجهادات المختلفة، واستطاع أفراد المشروع بميزانية محدودة أن ينفذوا نموذجا يحمل الـ Know How لأجهزة باهظة الثمن.

ليس هذا هو الإنجاز الحقيقي ولكن الإنجاز هو اكتساب الطلاب مهارة البرمجة بلغات متقدمة وربط هذه البرمجة لأدوات عرض وتحليل لنحصل في النهاية على رسم بياني لحظي «real time» وفيديو يعرض نمو الشرخ وسريانه في السطح محل الدراسة!

هذا المنتج صممه الطلاب ليساعد الباحثين في ذات القسم على دراسة معالجة شروخ هياكل الطائرات باستعمال المواد المركبة، وقد لاقت النتائج الأولية للمنتج استحسان الباحثين بعد أتمتت «automation» طريقة قياساتهم ومتابعة نمو الشروخ المضنية.

لقد وضعت هذه المهارات الطلاب على أعتاب التطبيقات المتقدمة لأساليب الذكاء الاصطناعي، وهذا ما أثبته توجه شركة «إنتل» العملاقة لتبني مثل هذه الأفكار في صورة مسابقة عالمية يتنافس فيها المشتركون على تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي في التطبيقات الهندسية.

لقد أثبت طلابنا عبر إنجازاتهم العلمية والعملية المتميزة أنهم أصبحوا «بمهاراتهم» مؤهلين لرفع تحديات المستقبل التقنية الصناعية.

د. هشام الكناني 

قسم الهندسة الميكانيكية 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA