أكثر 5 وجهات سياحية للسعوديين

لندن ودبي وباريس والقاهرة وشرم الشيخ

 

كشفت دراسة استقصائية أجرتها مجموعة «سيرا» لخدمات السفر في الشرق الأوسط أن السعوديين المسافرين إلى الخارج ينقسمون إلى 4 فئات: رحلات عائلية، رحلات شبابية للاسترخاء والاستجمام، رحلات استكشاف، ورحلات شهر العسل، وغالبية السياح السعوديين يرغبون بالقيام برحلة سفر واحدة سنويًا بصحبة عائلاتهم، أو أكثر.
وحسب الاستطلاع، يبحث السياح الشباب، عن مكان يبعث في أنفسهم الراحة والاسترخاء، حيث تبرز المنتجعات كأكثر الوجهات شعبية بينهم. أما التواقون لرحلات الاستكشاف فتتمحور أولوياتهم حول تجارب المغامرات التي لم يخوضوها سابقًا أو تجارب أخرى فريدة من نوعها. فيما يبحث المسافرون لقضاء شهر عسلهم عن الراحة والأمان والطمأنينة ويرغبون بقضاء رحلتهم في مكان يتولى رعاية كل تفصيل في رحلتهم مهما بلغ حجمه ويتطلعون إلى ترتيب كافة هذه التفاصيل قبل وصولهم إلى وجهتهم.
ويرصد التقرير أيضًا توقعات بزيادة وتيرة سفر النساء ضمن مجموعات أو بمفردهن، لا سيما مع السماح لهن بالسفر دون الحاجة لمرافقة أحد أقربائهن من الرجال.
ويكشف التقرير أن السعوديين ينفقون بهامش كبير خلال رحلاتهم، وأن لندن ودبي وباريس والقاهرة وشرم الشيخ هي أكثر خمس وجهات رائجة في جميع الأوقات، إلا أن باكو وتبيليسي وكوالالمبور ودوبروفنيك وجاكرتا باتت شائعة اليوم بين وجهاتهم.
وعلى مستوى توجهات حجوزات السفر، يشير التقرير مستندًا على الأبحاث التي أجرتها مجموعة «سيرا» إلى أنه في حين أن الرجال هم الأكثر حجزًا للسفر، إلا أن قرارات السفر الفعلية تتخذها النساء. وتعتمد النساء في بناء انطباعاتهن حول السفر على ثلاثة مصادر وهي: الأصدقاء والعائلة، ووسائل التواصل الاجتماعي والثقافة الرائجة.
وحددت مجموعة «سيرا» أيضًا أنه عند اتخاذ قرار السفر إلى مكان لأول مرة أو عندما لا تنصح به أسرة أو صديق، يبحث السعوديون عن الآراء التي أبداها سعوديون آخرون عبر الإنترنت. كما يبحث الجيل الأصغر سنًا بشكل متزايد عن آراء المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي والمدونين على يوتيوب. ومن بين أكثر مصادر معلومات السفر شيوعًا: الأصدقاء والعائلة (44%)، المدونون بالفيديو والمدونون (16%) ومقدمي تجارب السفر عبر وسائل التواصل الاجتماعي (25%) والمواقع الإلكترونية الخاصة بالسفر (39%).
ومن التوجهات الرئيسية في القطاع، كشف التقرير أن المسافرين السعوديين يحجزون رحلاتهم إلى خارج المملكة بمعدل 26 يومًا قبل موعد السفر. وخلال الفترة الممتدة بين يناير وأغسطس 2019، لاحظت مجموعة «سيرا» أن 77% من حجوزات السفر الخارجي تتم بين 0 إلى 25 يوم.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA