حقوقك وواجباتك الطلابية

زاوية: نبض الطلاب

إعداد: قماش المنيصير ـ تركي الزهراني

 

 

عزيزي الطالب، عزيزتي الطالبة، هل تعرفون حقوقكم وواجباتكم الطلابية؟ إذا كانت الإجابة «لا» فما السبب؟ وإذ كانت الإجابة «نعم» فما المصادر وما أبرز المواقف التي تعرضتم لها؟

 

لا أعلم عنها شيئاً

نورة السبيعي، كلية الآداب، مستوى سابع: لا أعلم عنها شيئاً أبدًا، ولم يتم توجيهنا أو إرشادنا لها من كليتنا، وبسبب جهلنا حدثت مشكلة لزميلتي بالكلية مع طالبات، وكانت صاحبة حق تام، ولكن بسبب جهلها ببعض القوانين أصبحت مدانة بشكل كامل مما تسبب بقطع مكافأتها!

 

لقاء توعوي مفتوح

جواهر سعود، كلية السياحة والآثار، سنة تخرج: نعم أعرفها بشكل ممتاز، فقد قامت كليتنا من خلال الموظفات بتوزيع بروشورات تخص هذا الأمر، وتم دعم ذلك بحضور موظفات القانون وشرح كل ما نحتاجه، أيضاً هناك لقاء مفتوح توعوي في بداية كل سنة.

 

عبر الإيميل الجامعي

رهف الخراشي، كلية العلوم الطبية، المستوى الثامن: لدي فكرة بسيطة لكن نصاً لا أحفظها 

والفضل في هذه المعرفة والعلم لله ثم لقسم الإرشاد فهم يقومون بإرسالها على إيميلات الطالبات الجامعية، إن عدم متابعة الإيميل هو ما يضر الطالبة في جهل الكثير مما ينفعها.

 

مستقبلي الجامعي

نورة إبراهيم: في الحقيقة لم أكن أعرف شيئاً عنها سابقاً، ولكن بعد تعرضي لمشكلة كنت أعتقد أنها بسيطة ولكن تدريجياً أصبحت في مأزق كاد أن ينهي مستقبلي الجامعي، وبعدها أسرعت لمعرفة كل ما لي وما علي من حقوق وواجبات.

 

نبذة يسيرة

تركي الشربيني، سياحة وآثار، المستوى الرابع: أعرف نبذة يسيرة عن الجقوق والواجبات الطلابية، والسبب هو أنني لم يسبق لي أن وقعت في مشكلة ولله الحمد، وبالتالي لم يسبق لي أن اضطررت للرجوع للائحة الحقوق الطلابية.

 

الواجبات أكثر من الحقوق

مهند السحيباني، كلية الصيدلة، المستوى السادس: أسمع عنها لكني في الحقيقة لا أعرف شيئًا عنها، والسبب عدم وجود تنبية أو إرشاد بخصوصها إلا مرة واحدة من خلال لقاء مفتوح للطلاب المستجدين ولم يسبق لي أن حضرته وغالبًا الواجبات تكون علينا أكثر من الحقوق التي لنا.

 

لوائح وإرشادات

عبدالرحمن المجلي، كلية اللغات والترجمة، المستوى السادس: في الأسبوع التعريفي لم يتم إيضاح ما يحق للطالب فعله عندما يقع في مشكلة ولم يتم طرح لوائح وإرشادات بشكل مباشر علينا كطلاب، على سبيل المثال لم أكن أعرف طريقة الاعتذار عن مادة أو حذف مادة إلا عندما اضطررت لفعل هذا الشيء عن طريق شؤون الطلاب وهذا ما لم يتم شرحه في الأسبوع التعريفي.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA