ورشة عمل عن «تدوين المحاضرات» لطالبات «الآداب»

كتبت: بيادر الأحمد – نوف العجمي – ريم تركي

نظم قسم تنمية المهارات الكتابية الأكاديمية بكلية الآداب ورشة عمل بعنوان «تدوين المحاضرات» قدمتها الدكتورة أمل التميمي، بحضور طالبات البكالوريس من مختلف التخصصات في الكلية.
افتتحت د. أمل الورشة باستعراض أهداف الورشة وأهمها تغطية معرفية شاملة لكل تقنيات تدوين المحاضرات، والتعرف على كيفية تحديد التقنيات الخاصة بها، مع تأكيدها على أهمية الجانب العملي المتمثل في الأنشطة والتمارين، وتطبيقات الجانب النظري.
تمحورت الندوة في عدة محاور، بداية من التعريف بتدوين المحاضرات على أنها عملية تفكير وإصغاء وليست عملية كتابة وحسب، مشيرة إلى أهمية ذلك ودوره في إثراء عملية التعلم، في الوقت الذي استشهدت بأشهر الكتب التي جمعها التلامذة من محاضرات أساتذتهم ومنها كتاب «الأمالي».
ومن ضمن الاستراتيجيات المتبعة في الورشة، استبيان تم طرحه على الطالبات تناول طرق تدويهن للمحاضرات، أعقبه عرض لأهم أنماط التدوين، والتقنيات المستخدمة فيه، ومنها طريقة الجملة، طريقة الخريطة، طريقة المخطط التفصيلي، وطريقة كورنيل.
وفي ختام الورشة قدمت د. التميمي مقترحاً لتدوين الملاحظات قامت بتصميمه الطالبة قرار العويسي، ثم استعرضت الأهداف المتحققة من الورشة والتي من أهمها اكتساب مهارات التركيز والاستماع وتدوين المعلومات الرئيسية فقط، والتمكن من إتقان هذه المهارات.
جدير بالذكر أن الدكتورة أمل التميمي أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب، إضافة لكونها مدربة تطوير الذات ومستشارة في تطوير المهارات الطلابية.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA