طالبات «الحاسب والمعلومات» يحصدن 3 جوائز في مؤتمر «URC2020» بجامعة زايد

كتبت: نوف الرزوق

حصدت كلية علوم الحاسب والمعلومات - شطر الطالبات - ثلاث جوائز في المؤتمر البحثي السنوي الحوسبة التطبيقية URC2020, الذي أقيم بجامعة زايد وشارك فيه ٢٤ جامعة عربية و١٦٨ مشروعاً، وشاركت فيها الطالبات عن بعد. المشاريع الفائزة كانت trusted reviews ، يحكى والرازي. فيما يلي مخلص كل مشروع:

- مشروع «trusted reviews»: هو موقع إلكتروني يهدف إلى تحسين صحة وجودة تعليقات المستخدمين المرفوعة في النظام، إذ يوفر إمكانية البحث عن سكن مؤقت عن طريق اختيار مدينة معينة، وفرصة مشاركة تجربته، وقراءة التعليقات وعرض معاملات البلوك تشين. ومن أجل تحفيزهم على استخدام النظام وكتابة تعليقات صحيحة، يوفر النظام نقاط ثقة بوصفها حافزًا للمستخدم. ويؤدي ذلك إلى تقديم المزيد من التعليقات الموثوقة، مما يحسن سمعة النظام، ويعزز تجربة المستخدم من خلال تقليل وقته وجهده بكفاءة.
لتحقيق ذلك تم اختيار تقنية البلوك تشين نظرًا لخصائصها الفريدة، مثل ميزة الثبات التي تمنع حذف البيانات أو تعديلها. وسيقدم الحل المقترح مجموعة من المساكن المؤقتة في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال واجهة سهلة الاستخدام تدعم اللغة الإنجليزية، وسيكون النظام مفيدًا لكل من الأعضاء وأصحاب منازل العطلات؛ فبالنسبة للأعضاء، يضمن لهم مصداقية التعليقات المرفوعة من جهة، وتزيد وفرة التعليقات من ثقة الأعضاء بالمالك من جهة أخرى. أما بالنسبة لأصحاب منازل العطلات، فإن الحل المقترح سيساعد أصحاب الأعمال على اكتساب سمعة جيدة وزيادة ثقة المستخدمين.
هذا المشروع من تنفيذ الطلبات: غادة الحضيف, جود العنزي, جود الطلحي, شهد الناصر, شهد الغنيم، بإشراف الدكتورة / أريج الحقيل قسم نظم المعلومات.

- مشروع «رازي»: يعّد مرحلة الطفولة هي البذرة الأساسية التي تتشكل من خلالها جميع المراحل التي يمر فيها الطفل في حياته، واللبنة الأولى التي يرتكز عليها البناء المعرفي للإنسان، والأرض الأكثر خصوبة بعد غرس أساسيات العلوم فيها. ولكن.. بعض العلوم الرئيسية تحتوي على مفاهيم معقدة والتي قد يصعب على الطفل استيعابها، كتكوين جسم الإنسان وأجهزته ووظائفها، حيث إن الجسم البشري هو أحد أعظم مخلوقات الله، وفي أدق عملياته يتجلى الإعجاز والإتقان! من هذا المنطلق وسعيًا لتنمية إدراك الطفل لما يحدث في أعماقه من مهام ووظائف، اُستلهمت فكرة تطبيق «رازي», وهو تطبيق يستهدف الأطفال من عمر ثمان سنوات وحتى اثنتي عشرة سنة، لنُبحر معهم سويًا داخل جسم الإنسان، ونقدم لهم المعرفة بقالب جذاب وممتع.
سمي «رازي» نسبة إلى العالم المسلم أبو بكر الرازي والذي له دور كبير في مجال علم الأحياء والتشريح، كما أن معنى «رازي» في اللغة هو المستكشف والمختبر.
يحتوي التطبيق على ثلاثة أقسام رئيسية: استكشف، تعلم، والعب. يتميّز رازي بأنه مطّور بتقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي، يبدأ الطفل باستكشاف جسمه في قسم «استكشف»، حيث يظهر له مجسمات ثلاثية الأبعاد داخل بيئة واقعية يستطيع فيها أن يتفاعل مع كل جسم معروض أمامه على حدة.
هذا المشروع من تنفيذ الطالبات: العنود الزكري, نوف الذويب, لطيفة الصقبي, ريم الحارثي, نورة الحسن، بإشراف الأستاذة / تهاني المانع.

- المشروع الثالث «يحكي»: يعد طيف التوحد من أخطر الأمراض التي تؤثر سلبا على التطور الطبيعي للمخ، فالأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد يواجهون بعض الصعوبات في التعلم والتواصل ويجدون صعوبة أيضا في فهم المشاعر إضافة إلى ذلك, فإن تعليم الأطفال المصابين بطيف التوحد هو أمر بالغ الأهمية خاصة للآباء والمدرسين لأنهم يريدون تعليمهم الحروف بالصيغة والنطق الصحيحين، وقد تكون عملية القراءة أكثر صعوبة عندما يتعلق الأمر بقراءة النص وفهم المعاني والسياق.
لذلك, تظل قراءة القصص الممتعة والكتب مهمة بالنسبة لأطفال طيف التوحد, استنادا الى المشكلة أعلاه ولأننا نؤمن بأهمية القراءة لنمو الأطفال, توصلنا إلى تطبيق «يحكي» وهو تطبيق للقصص يدعم الواقع المعزز باللغة العربية, ويساعد الأطفال المصابين بطيف التوحد على تطوير مهارات التواصل والقراءة لديهم, إضافة إلى أن تجربة القراءة التفاعلية التي سيحصلون عليها من «يحكي» ستساعدهم على فهم القصة بشكل أفضل وفهم السياق والعواطف فيها, من خلال تمكين الطفل من رؤية نسخة متحركة وأكثر تفاعلية من صفحات القصص القصيرة باستخدام تقنية الواقع المعزز أثناء القراءة «AR» والتي ستجذب الأطفال وتساعدهم على التركيز وإظهار الفهم والاستيعاب السريع.
هذا المشروع من تنفيذ الطالبات: نوف الضعيفي, غادة النفيسي, ليان الجوير, رغد الحمود, لينا العتيبي، بإشراف الأستاذة / بشرى القاضي، قسم هندسة البرمجيات.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA