«لقاح كورونا» مجانا في أستراليا

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون مؤخراً، سعي بلاده الجاد للحصول على لقاح «واعد» ضد فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أن بلاده ستصنعه وتوزعه مجاناً على السكان.
وقال موريسون إن بلاده توصلت إلى اتفاق مع مجموعة الأدوية السويدية البريطانية «أسترازينكا» بشأن اللقاح الذي تطوره مع جامعة أكسفورد البريطانية، مؤكدا أن «لقاح أكسفورد من اللقاحات الأكثر تقدمًا في العالم، وتمكنا بموجب هذا الاتفاق من تأمين توافر مبكر لكل أسترالي»، وفق ما نقلت «فرانس برس».
وأضاف «إذا ثبت أن هذا اللقاح فعّال، فسنقوم بتصنيع وتقديم اللقاحات على الفور دون مساعدة أي شخص، وجعلها مجانية لـ25 مليون أسترالي».
ولقاح أكسفورد واحد من 5 لقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب حاليًا، ويأمل الباحثون في الحصول على نتائج بحلول نهاية العام.
وكشف موريسون أن حكومته تجري أيضًا مناقشات مع «العديد من الأطراف حول العالم» بشأن اللقاحات المحتملة، بينما تدعم الباحثين المحليين في جهودهم، لكن الحكومة لم توقع بعد اتفاقًا نهائيًا مع «أسترازينكا» بشأن سعر اللقاح، ولم يتم اختيار أي مصنع محلي بعد.
ولم يثبت أي لقاح ضد الفيروس قيد التطوير حاليًا فعاليته بعد في التجارب السريرية، ولكن تم بالفعل استباق طلب 5.7 مليار جرعة على الأقل في جميع أنحاء العالم.
ويجري اختبار 5 لقاحات - ثلاثة في الدول الغربية واثنان في الصين - في المرحلة الثالثة على آلاف الأشخاص، بينها لقاح أكسفورد.
وأكد موريسون أن أستراليا لا تزال «متمسكة» بأن تحصل دول المحيط الهادئ وشركاؤها الإقليميون في جنوب شرق آسيا بسرعة على اللقاح المستقبلي، وكان قد دعا مؤخرًا جميع البلدان إلى تقاسم اللقاح المستقبلي، معتبرا أن أي دولة تتوصل الى اللقاح ولا تشاركه «سيحكم عليها التاريخ بشكل سيء للغاية».

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA