الجامعة تشارك في بحث دولي عن تفاصيل النظام الغذائي باختبار البول

شاركت جامعة الملك سعود ممثلةً بالدكتورة غدير سليمان الجريبان، الأستاذ المشارك في قسم صحة المجتمع بكلية العلوم الطبية التطبيقية، مع فريق بحثي في إمبريال كوليدج لندن، بالتعاون مع باحثين من جامعة نورث وسترن، بإجراء بحث مشترك يهدف لدراسة مدى جدوى استخدام اختبار البول في الكشف عن تفاصيل النظام الغذائي، مما يساعد على فهم كيفية تأثير نظامنا الغذائي على الصحة بشكل دقيق، إذ يعتمد القياس التقليدي الحالي على قدرة الفرد على تذكر نوعية الطعام الذي تناوله وكميته المحددة، مما يشكل صعوبة في الحصول على نتائج دقيقة.
وأفاد فريق البحث، الذي نشر في مجلة نيتشر فود Nature Food، بأن نتائج البحث أظهرت أن هذا النوع الجديد من فحوصات البول بإمكانه أن يقيس صحة النظام الغذائي للشخص في غضون خمس دقائق، ويظهر الفحص أيضاً بصمة البول المميزة لكل شخص.
حيث كشفت النتائج وجود ارتباط بين 46 مستقلب في البول وأنواع الأطعمة والعناصر الغذائية التي يتضمنها النظام الغذائي. كما تمكن الفريق من اكتشاف مستقلبات في البول ترتبط باتباع نظام غذائي قائم على اللحوم الحمراء مثلا والعناصر الغذائية مثل الكالسيوم. وقد تم أيضا ربط بعض المستقلبات بالحالة الصحية -على سبيل المثال يرتبط وجود مركبات مثل الفورمات «والتي تعد مؤشراً على استهلاك الملح» في البول بأمراض السمنة وارتفاع ضغط الدم.
وقد أكدت الدكتورة غدير الجريبان على أهمية هذا الاكتشاف الجديد الذي يعد بصمة في التشخيص الغذائي، حيث يتيح سرعة ودقة ربط تأثير الغذاء بالأمراض. كما أشارت إلى دور جامعة الملك سعود الرائد في مجال التعاونات البحثية الدولية الذي يتيحها الوطن عبر فرصة الابتعاث دعما للمرأة في المجالات العلمية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA