دراسة سعودية ضمن دليل منظمة الصحة العالمية

تواصل منظمة الصحة العالمية دراساتها حول جائحة كورونا، وفي الدليل المؤقت للإدارة الإكلينيكية لحالات كوفيد 19، بتاريخ 27 مايو 2020، استندت منظمة الصحة على دراسة لباحثين سعوديين بمرحلة الدكتوراه في جامعات المملكة المتحدة، بالإضافة إلى عدة بحوث أخرى من دول العالم.
وضمن المراجع التي اعتمدتها الصحة العالمية في الدليل الإرشادي وهي 211 مرجعاً من مختلف دول العالم، يظهر البحث السعودي وترتيبه 16 تحت اسم «Alqahtani JS, Oyelade T, Aldhahir AM, Alghamdi SM, Almehmadi M, Alqahtani AS, et al. Prevalence, Severity and Mortality Associated with COPD and Smoking in Patients with COVID-19: A Rapid Systematic Review and Meta-Analysis. PLoS One. 2020;15(5):e0233147. Epub 2020/05/12».
وفي هذا الشأن، أوضح باحث الدكتوراه في طب التنفس من كلية لندن الجامعية السعودي جابر بن سعود القحطاني، أنه كباحث سعودي وقائد للفريق البحثي تم اختيار بحثه ضمن 211 من البحوث الأخرى، ومن بين أكثر من 20 ألف بحث عالمي مختص بكورونا، وتم الاعتماد على نتائجه في ثلاثة تقارير علمية صادرة من منظمة الصحة العالمية».
وقال «هذا فخر لنا جميعا بوجود بحث بأياد وقيادة سعودية على رأس قائمه البحوث المقتبسة من قبل المنظمة العالمية».
وأوضح أن البحث تناول معدل الانتشار والشدة والوفيات العالمية المرتبطة بمرض الانسداد الرئوي المزمن والتدخين لدى مرضى كوفيد 19».
وأشار إلى أن الأعضاء المشاركين في البحث بقيادته ومجموعته البحثية المكونة من باحثين سعوديين من طلبة الدكتوراه في بريطانيا، مع نخبة من الباحثين البريطانيين من عدة تخصصات مختلفة تم عمل هذه الدراسة، وهم عبدالإله الشهراني، باحث دكتوراه في طب التنفس بكلية لندن الجامعية، وماطر المحمادي، باحث دكتوراه في علم الكوارث والأزمات في كلية لندن الجامعية، وسعيد الغامدي، باحث دكتوراه في طب التنفس في جامعة امبريال كولج لندن، وعبدالله القحطاني، باحث دكتوراه في جامعة نوتينقهام، وشومونتا كوادري، باحثة واستشارية في طب التنفس في كلية لندن الجامعية، وسوابنا ماندال، باحثة واستشارية في طب التنفس والنوم في كلية لندن الجامعية والمستشفى الملكي بلندن، وجونهيرست، بروفيسور واستشاري في طب التنفس في كلية لندن الجامعية والمستشفى الملكي بلندن.
وكشف عن أن المراجعة المنهجية أجريت وفقًا للطرق العلمية المفضلة في المراجعات المنهجية والتحليلات الوصفية «بريزما».

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA