رئيس نادي التمريض لرسالة الجامعة:

‎200 عضو بالنادي والمستقبل لمهنة التمريض رغم نظرة المجتمع المحبطة!
حققنا المركز الأول 3 سنوات متتالية على مستوى الكليات الصحية وفي برنامج «مساري»
يتكون نادي التمريض من أربع لجان ويوجد في كل لجنة رئيس ونائبة وعدد من الأعضاء

أبدى «عبدالله محمد الخليف» طالب بكلية التمريض، المستوى السابع، ورئيس نادي التمريض، نظرة إيجابية ومتفائلة حول المستقبل المشرق و«المبهر» لمهنة التمريض في المملكة، رغم النظرة المجتمعية «المحبطة» بعض الشيء حالياً، وأكد في هذا اللقاء أن تخصص التمريض ورد ضمن مستهدفات «رؤية المملكة 2030» وأن الممرض السعودي والممرضة السعودية سوف يسهمان في تغيير نظرة المجتمع للأفضل حول منهة وأهمية التمريض.

- حدثنا عن نادي التمريض من حيث الفكرة والأهداف؟
نادي التمريض هو أحد الأندية الطلابية بجامعة الملك سعود ويهدف إلى تحقيق المشاركة الطلابية الناجحة والمثمرة علمياً واجتماعياً بين الطلاب والتخصصات الأخرى والمجتمع عامة، وينقسم نادي التمريض إلى قسمين: الأول نادي التمريض والثاني النادي الثقافي.
نادي التمريض: هو النادي الذي يختص بالفعاليات العلمية والتخصصية والمبادرات العلمية وتوعية المجتمع بالأمراض المزمنه وغيرها من المشاكل الصحية المعاصرة وأيضاً يشارك النادي في الأيام العالمية الصحية وإحياء ذكراها بالفعاليات ومشاركتها بالمعارض الكبرى.
والنادي الثقافي يختص بالفعاليات الثقافية والاجتماعية سواء بين الكليات والمستشفيات أو في الاماكن العامة، ويركز على المجتمع بشكل أكبر وتوعية عامة الناس وتنظيم أو المشاركة في الفعاليات الوطنية مثل اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية وغيرها من الفعاليات.

- كم عدد الأعضاء وماذا يستفيد العضو من النادي؟
يتكون الهيكل الإداري لنادي التمريض من رئيس ونائبة، وينقسم إلى ٤ لجان: لجنة إعلامية، لجنة العلاقات العامة، لجنة الدعم اللوجستي، لجنة الرعايات والفعاليات، ويوجد في كل لجنة رئيس ونائبة، وأعضاء نادي التمريض موزعون على هذه اللجان وعددهم يتجاوز ٢٠٠ طالب وطالبة، ومع بداية كل عام دراسي نشكل لجنة لمقابلة الطلاب المستجدين بالكلية المتقدمين لعضوية نادي التمريض.

- هل جميع الأعضاء من نفس الكلية؟ وماذا تقدمون للكليات الأخرى؟
نعم جميع أعضاء النادي من نفس كلية التمريض، والمجال مفتوح للعضوية من خارج الكلية من التخصصات الصحية وغالبا ما نقدم فعاليات ومبادرات مشتركة مع الكليات والأندية الصحية الأخرى.

- ما مدى تعاون النادي مع المؤسسات الصحية الخاصة والحكومية؟
من أولويات اهتمامات النادي التعاون مع المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، سواء كانت دعوة لمشاركة أو تقديم محتوى، وأيضاً النادي مهتم جداً ويرسل لهم دعوات خاصة لمبادراتنا الصحية.

- ما أبرز الصعوبات التي يعاني منها النادي؟
يعاني نادي التمريض من بعض الصعوبات ويتمثل ذلك بشكل خاص في قلّة التعاون من بعض الجهات العامة لإقامة فعاليات في مرافقهم، وهذه إحدى أهداف النادي الأساسية، حيث يسعى النادي لإقامة فعالية في أماكن عامة لتوعية المجتمع وإفادتهم.

- كيف ترى مستقبل التمريض في ظل نظرة المجتمع تجاه المهنة؟
تخصص التمريض ذُكر ضمن مستهدفات «رؤية ٢٠٣٠» ومستقبل التمريض «مُبهر» وسوف يتغير للأفضل بإذن الله مع ارتفاع نسبة سعودة التمريض في المستشفيات السعودية، أما بالنسبة لنظرة المجتمع فقد كانت ولا تزال «محبطة» بعض الشيء، ولكن بإذن الله سوف يسهم الممرض السعودي والممرضة السعودية في تغيير نظرة المجتمع للأفضل وسوف يعلمون أهمية التمريض.

- من ينافس نادي التمريض؟
لا يوجد منافس ولكن ننافس أنفسنا للأفضل بإذن الله وكل سنة تزيد طموحات النادي.

- في ظل جائحة «كورونا» ما دور نادي التمريض تجاه هذه الأزمة؟
شارك نادي التمريض في الجهود المبذولة لمواجهة جائحة كورونا «كوفيد - 19» فقد نظم عدداً من المحاضرات والندوات التثقيفية عن فايروس كورونا، وقام طلاب النادي وطلاب كلية التمريض بالتطوع في مباني العزل لخدمة مرضى كورونا بجامعة الملك سعود تحت إشراف المدينة الطبية.

- حدثنا عن إنجازات النادي.
‎حقق نادي التمريض المركز الأول لثلاث سنوات متتالية على مسار الكليات الصحية بالجامعة. كما ‎حصل على المركز الأول في برنامج «مساري» للتعريف بالكليات في السنة الأولى المشتركة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA