تطوير «جلد اصطناعي» قادر على الإحساس بالألم

استطاع باحثون بجامعة «RMIT» الأسترالية تطوير جلد اصطناعي بمقدوره الاستجابة والشعور بالألم بمحاكاة مشابهة للجلد البشري، حيث يمكنه أن يعطي ردة فعل مباشرة تقريباً للتأثيرات الخارجية من الضغط ودرجات الحرارة العالية التي تسبب الألم.

وكان النموذج الجلدي الصناعي عبارة عن رقاقة إلكترونية مرنة ونحيفة جداً مكونة من الأكسيد والسليكون المتوافق حيوياً، بطبقة خارجية لاستشعار الضغط ودرجات الحرارة مع خلايا ذاكرة شبيهة بالدماغ.

ويمكن للرقاقة التفريق بشكل واضح بين وخز المرء لنفسه بشكل طبيعي والوخز القوي المسبب للألم، حيث قال الباحث Md Ataur Rahman أن النموذج الأولي يحاكي الخلايا والمسارات والمستقبلات العصبية التي ترشد الإحساس الآدمي.

المشروع مايزال في مراحله الأولى، لكن الاستخدام المتوقع واضح كفاية كأن يكون للجلد الصناعي دور في صناعة الأطراف الصناعية مستقبلاً موفراً حماية أكبر لمرتديها من أخطار محققة يمكن للحس أن يمنعها كمزايا الجلد الطبيعي.

كما يمكن أن يكون له دور مهم في جعل الروبوتات أكثر تقبلاً وأقل إثارة لمخاوف البشر عندما تملك حس الألم الجسدي وتصبح أكثر رقة منها إلى كتلة في غاية الذكاء عديمة الشعور.

فيما لا يُستبعد أن يكون للمجال الطبي نصيب من عملية التطوير الصناعي كخدمة حالات تهتك الجلد البشري المستعصية ورأبها بطريقة أكثر فعالية من الطرق التقليدية.

المصدر: tech-wd

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA