نمو الطفل في أحضان الطبيعة يرفع معدل ذكائه

أظهرت نتائج دراسة أجرتها جامعة هاسلت البلجيكية أن الأطفال الذين يترعرعون وسط الطبيعة أكثر ذكاء من نظرائهم الذي ينشؤون في الأماكن الأقل خضرة، إذ تلعب الطبيعة دوراً هاماً في رفع مستوى ذكاء الطفل وتقلل من السلوكيات غير الطبيعية أو التي يصعب التعامل معها.
وأظهرت نتائج الدراسة التي أجرتها جامعة هاسلت ببلجيكا على أكثر من 600 طفل تتراوح أعمارهم بين 10 - 15 عاماً أن زيادة الخضرة في الحي الذي يقيمون فيه بنسبة 3 في المائة، أدت إلى رفع درجة معدل الذكاء لديهم بواقع 2.6 نقطة.
كما كانت مشاكل الانتباه أو السلوك العدواني أقل وضوحاً عند نظرائهم في البيئات الأقل خضرة، وقد لوحظ هذا التأثير في كل من المناطق الغنية والفقيرة، ووفقاً للباحثين، لم يكن للوالدين أو المستوى التعليمي أي علاقة بهذه النتائج. حسب ما نشره موقع صحيفة «فيلت» الألماني.
وتدل الدراسة على أن المساحات الخضراء تعمل على تحسين جوانب مختلفة من التطور المعرفي لدى الأطفال، غير أن هذا هو البحث الأول لفحص معدل الذكاء، وقد يكون السبب مرتبطاً بانخفاض مستويات التوتر، والمزيد من اللعب والتواصل الاجتماعي.
وقال تيم ناورو، أحد الباحثين المشاركين في الدراسة: «هناك أدلة كثيرة على وجود ارتباط بين البيئات الخضراء وقدراتنا المعرفية».
وقدم تيم ناورو مقترحات ملموسة في هذا الشأن قائلا: «أعتقد أنه يجب على المخططين المدنيين أن يكونوا أكثر اهتماماً بالاستثمار في المساحات الخضراء، لتأمين بيئة مثالية يمكن للأطفال من خلالها تطوير قدراتهم».

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA