قبول أكثر من 12 ألف طالب وطالبة على درجات البكالوريوس والدبلوم والمشارك

وفق آليات وإجراءات قبول متطورة ودعم فني وأكاديمي متواصل

تم إتاحة التقديم على القبول بتاريخ 23/11/1441 عبر بوابة القبول الموحد للطلاب والطالبات

القبول شمل مختلف شرائح المجتمع بمن فيهم ذوي الإعاقة وأبناء الشهداء ومن في حكمهم

في خطوة استثنائية تم إلغاء المقابلات الشخصية للمرشحين للقبول في مسار الكليات الصحية

تم إتاحة خدمة تغيير القبول إلكترونياً لمن يرغب وفق ضوابط وبعد صدور الأرقام الجامعية

 

صرح عميد شؤون القبول والتسجيل الدكتور سعد بن حمد بن عمران أن العمادة أتَمَّتْ أعمال القبول لهذا العام الجامعي 1442هـ وفقاً للأعداد والشروط التي أقرها مجلس الجامعة، واستمراراً للجهود المبذولة؛ فقد كثفت العمادة استعداداتها لموسم القبول منذ منتصف الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1441هـ وتهيئته ليشمل عدة جوانب، أبرزها: دراسة المعايير المعتمدة للقبول، والأعداد المرشحة للقبول، وتجهيز بوابات القبول، وصولاً للتهيئة لبداية العام الدراسي.
وقد تكللت هذه الجهود ولله الحمد بقبول أكثر من اثني عشر ألف طالب وطالبة على درجات البكالوريوس والدبلوم والمشارك من خلال آليات وإجراءات قبول متطورة ودعم فني وأكاديمي متواصل، مفيداً أن القبول شمل مختلف شرائح المجتمع بمن فيهم ذوي الإعاقة أمثال الطلبة المكفوفين والصم وضعاف السمع، إضافة لتحقيق رغبات قبول الفئات التي شملتهم التوجيهات السامية مثل أبناء الشهداء ومن في حكمهم.

الاستعداد للقبول
وأوضح عميد شؤون القبول والتسجيل أنه بتوجيهات من معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر ومتابعة من سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية - رئيس اللجنة الدائمة للقبول الأستاذ الدكتور محمد بن صالح النمي؛ فإن الاستعدادات لموسم القبول بدأت منذ وقت مبكر، سواء على مستوى أعمال لجان القبول الموحد للجامعات الحكومية في الرياض، أو على مستوى تجهيز بوابات القبول الخاصة بالجامعة، حيث تمت دراسة معايير القبول والأعداد المرشحة للقبول في مختلف الدرجات العلمية والتخصصات المتاحة بما يتلاءم مع احتياج سوق العمل.

تطوير الآليات
وأضاف د. بن عمران: تم العمل على تطوير آليات القبول وإجراءاته لهذا العام، ووضع سيناريوهات مختلفة تراعي ظروف الحالة بما يلائم المتغيرات التي طرأت نتيجة لتفشي جائحة كورونا. كما أن العمادة عملت على استجلاب بيانات المتقدمين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالإضافة للبيانات الواردة من نظام نور والمركز الوطني للقياس، كما تم إعداد مقاطع استرشادية صوتية ومرئية، ونصائح للطلبة حول طريقة التقديم على البوابات واختيار التخصصات والإجابة عن أبرز الاستفسارات خلال فترة القبول.

بدء التقديم
تم إتاحة التقديم على القبول للعام الجامعي 1442 هـ بتاريخ 23/11/1441 هـ عبر بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض، وبوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في مدينة الرياض. وقد أسهمت عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات بتقديم الدعم الفني لضمان عمل البوابات طوال فترة التقديم.

خطوة استثنائية
وفي خطوة استثنائية، تم هذا العام إلغاء الأيام المخصصة للمقابلات الشخصية للمرشحين للقبول في مسار الكليات الصحية ضمن الجدول الزمني لكل من بوابتي القبول الإلكتروني الموحد للطلاب والطالبات بسبب الجائحة مراعاة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الرامية للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد «COVID-19».
وبعد ذلك تم الإعلان عن المرشحين للقبول في باقي الكليات والتخصصات، وطلب تأكيد القبول الذي تم على أكثر من مرحلة لضمان الاستفادة المثلى من المقاعد المتاحة، تلا ذلك إتاحة التقديم إلكترونياً من خلال بوابتي القبول الإلكتروني لبرامج الدبلوم والانتقالي وبرنامج بكالوريوس الحوسبة التطبيقية بالجامعة للطلاب والطالبات.
وقد أسهم ذلك إلى حدّ كبير وعلى نحو ملحوظ في خدمة المتقدمين بعد إعلان نتائج القبول الموحد دون الحاجة لمراجعة الجامعة؛ بالإضافة إلى إتاحة التقديم على بوابة إكمال دراسة البكالوريوس للمتميزين من خريجي وخريجات الدبلوم بالجامعة في مسار تخصصاتهم.

دعم مستمر وتضافر للجهود
بالتزامن مع فتح بوابات التقديم للقبول الإلكتروني تم تقديم الدعم الفني المستمر على مدار اليوم من خلال البريد الإلكتروني المخصص لكل بوابة، من أجل الرد على جميع الاستفسارات الواردة بشكل يومي، إضافة إلى الإجابة عن الاستفسارات التي ترد على حساب العمادة على «تويتر».
وبما يتماشى مع الظروف الحالية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد، وتطبيقاً للإجراءات الاحترازية المبلغة من الجهات ذات الاختصاص؛ فقد عمِدت العمادة إلى إنشاء أكثر من حسابِ بريدٍ إلكتروني وتكوين فرق عمل للرد على استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم.
كما تجدر الإشارة إلى أنه تمت تهيئة الاستقبال للمراجعين في مقر العمادة بفرعي الطلاب والطالبات من خلال حجز موعد مسبق، سواءً مع أقسام العمادة أو مع عميد شؤون القبول والتسجيل، بغرض الوقوف على طلبات المراجعين واستفساراتهم ومعالجة أوضاعهم قدر الإمكان و بما يتوافق مع الأنظمة المتبعة، وتوفير البدائل المناسبة من جهة أخرى.

تغيير القبول إلكترونيا
واستكمالا لجهود العمادة في أتمتة الخدمات المقدمة؛ تم بفضل الله إتاحة خدمة تغيير القبول إلكترونياً بعد إعلان نتائج القبول للطلبة الذين صدرت لهم أرقام جامعية، إن رغبوا بذلك، وبما يتوافق مع معايير القبول والمقاعد الشاغرة، ويتم طلب التغيير من خلال دخول الطالب المقبول –والذي صدر له رقم جامعي- على حسابه في البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي.

تنوع وتعدد
وإيماناً من الجامعة بواجبها الاجتماعي نحو كافة أبناء المجتمع، فقد حرصت على تحقيق رغبات القبول لعدد من فئات وشرائح المجتمع شملت الطلبة الأيتام الذين ترعاهم الجمعيات الخيرية. كما تم وفقاً للتوجيهات السامية تحقيق رغبات القبول لعدد من أبناء الشهداء ومن في حكمهم، واستمراراً لنهج الجامعة في دعم الطلبة المكفوفين وكذلك الطلبة من فئة الصم وضعاف السمع فقد تم قبول دفعة جديدة منهم وإتاحة الفرصة لهم لاستكمال مسيرتهم العلمية.

التحويل الخارجي
من جانب آخر، استقبلت عمادة شؤون القبول والتسجيل طلبات التحويل من خارج الجامعة خلال الصيف الماضي من خلال خدمة التحويل الخارجي المتاحة عبر البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي، وقد حققت الجامعة رغبات عدد من المتقدمين والمتقدمات –وفق الشروط والضوابط المعتمدة للتحويل الخارجي- وذلك بقبولهم كطلبة محولين من جامعات أخرى، أو منحهم فرصة القبول كطلاب مستجدين في الجامعة ممن انطبقت عليهم شروط القبول المعتمدة من مجلس الجامعة والمعلنة على البوابة.

التهيئة للدراسة
وحرصاً على انخراط الطلاب المستجدين في الدراسة من الأسبوع الأول؛ فقد عمِلت العمادة وبالتعاون مع الكليات على الإعداد الجيد للجداول الدراسية في وقت مبكر، وإعادة النظر في سعة المقررات العملية بعد إقرار الجامعة لآلية تنفيذ العملية التعليمية للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1442 هـ والتي نصت على أن يكون نمط التعليم للمقررات النظرية عن بعد، وحضورياً لأنشطة المقررات العملية، مصحوباً باستمرار التنسيق مع الكليات فيما يتعلق بجدولة الاختبارات الفصلية والنهائية التي تقرر أن تكون حضورية.
وأتاحت العمادة الجدول الدراسي لجميع الطلاب المستجدين الذين أدوا اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية الذي تشرف عليه عمادة السنة الأولى المشتركة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA