65% من وظائف المستقبل غير موجودة حالياً

في دراسة عرضت ضمن فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي

أوضحت دراسة عرضت ضمن جلسات منتدى الرياض الاقتصادي، شارك فيها معالي وزير التعليم د. حمد آل الشيخ تحت عنوان «وظائف المستقبل»، أن 65 في المائة من وظائف المستقبل غير موجودة الآن، وأن 41 في المائة من الوظائف في السعودية مهددة بالاستبدال، كما عرضت الدراسة التي قدمها د. عبدالله الشدادي، تطورات نسبة انخفاض البطالة خلال السنوات الأربع الأخيرة لتصل إلى 12 في المائة عام 2019 بعد أن كانت 12.8 في المائة عام 2017.
فيما أكد الدكتور حمد آل الشيخ، أنه مع مرور الزمن وتغير التقنية والصناعات، وُجدت بعض الوظائف الجديدة، كما تغيرت بعض المهارات التي أصبحت مطلوبة في كل مجالات العمل، وأن ذلك أدى إلى تغيير في متطلبات الوظائف المستقبلية من ناحية التدريب والتأهيل.
وأشار الوزير آل الشيخ إلى أن هناك حاجة إلى معرفة وظائف المستقبل، ومهارات القرن الواحد والعشرين، ووظائف الثورة الصناعية الرابعة، مشيراً إلى الحاجة إلى إجراء دراسات أكبر نحو تطوير أنظمة التعليم والتدريب بما يتواءم مع الكفاءات المطلوبة لمختلف أنماط الأعمال.
وقد رأس الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم جلسة دراسة وظائف المستقبل، بمشاركة الدكتور محمد السديري، والدكتورة خلود أشقر، إضافة إلى مقدم الدراسة د. عبدالله الشدادي؛ حيث ركزت الدراسة على استشراف وظائف المستقبل في السعودية، استجابة للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتقنية المحلية والدولية، بما ينسجم مع برامج الرؤية المستقبلية. وعرضت الدراسة تقييمات للوضع الراهن وأداء القوى العاملة.
وكانت انطلاقة منتدى الرياض الاقتصادي منذ نحو 18 سنة، ويأتي لمواكبة متطلبات التنمية واستشعار القطاع الخاص لدوره في تعزيز البحوث والدراسات ورفد المجال الاقتصادي بها، ما يسهم في تطوير الأدوات والإجراءات، ومنذ انطلاقته عام 2003 خرج بـ49 دراسة و281 توصية و114 حلقة نقاش و7 ندوات وورش عمل.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA