ارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بالنوبة القلبية

نصحت دراسة حديثة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع «ضغط الدم» بضرورة أن يتحكموا فيه خلال فترة منتصف العمر، وإلا فإنه يمكن أن يؤدي إلى ضرر ومضاعفات فيما بعد، وفق ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتوصل باحثون بريطانيون إلى أن ارتفاع ضغط الدم قبل سن 55 يُزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبة القلبية في وقت لاحق، محذرين من المعلومات المفترضة عن أن «ضغط الدم» يدعو للقلق في الستينيات أو السبعينيات من العمر.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن النتائج كشفت أن ارتفاع ضغط الدم، يضر بالفعل بقلبك في الأربعينيات والخمسينيات من العمر.

وقدّر العلماء الذين حللوا جينات أكثر من 400 ألف بريطاني، أن كل عشر وحدات زيادة في مستويات ضغط الدم قبل سن 55 تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية في وقت لاحق من الحياة، بنسبة تصل إلى 43 في المائة.

من جانبه، يقول الباحث في إمبريال كوليدج لندن د. ديبندر جيل: «الجميع يعلم أن ارتفاع ضغط الدم ضار بالقلب، لكن لا أحد يقلق بشأن ذلك عندما يكونوا صغارًا». وأضاف: «يفكرون: سأفكر في أمر ضغط الدم هذا عندما أبلغ 60 عامًا، أو عندما أبلغ 70 عامًا، لكن الدليل الذي وجدناه في الأبحاث، يُظهر أن الضرر تراكمي يستمر مدى الحياة».

وتابع: «لذا فإشكالية ضغط الدم، شيء يجب أن نفكر فيه عندما نكون في الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات من العمر - لا نؤجله».

وأكد الباحثون أنه لم يفت الأوان بعد لخفض ضغط الدم حتى لو اتخذت إجراءً متأخرًا في الحياة، فسيكون لذلك تأثير إيجابي، موضحين أنه من الأفضل القيام بذلك قبل منتصف العمر.

حللت الدراسة التي نُشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية جينات 410 ألف شخص تبرعوا بعينات وراثية إلى البنك الحيوي في المملكة المتحدة، حيث قام الباحثون بتقييم 34 جينة مختلفة مرتبطة بارتفاع ضغط الدم ثم نظروا في أي من هذه الجينات مرتبط أيضًا بخطر الإصابة بأمراض القلب على مدى الحياة.

وأظهرت النتائج أنه إذا ارتبط جين ما بكل من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، فإنه يثبت أن أحدهما يسبب الآخر بالفعل.

ويقول الخبراء، إن هذه طريقة موثوقة لتقييم المخاطر التي قد يسببها ارتفاع ضغط الدم، لأنها تفصله عن عوامل أخرى مثل السمنة والنظام الغذائي وعدم ممارسة الرياضة.

وعلق الدكتور جيل على الدراسة السابقة قائلاً: «وجدنا حتى التغيير البسيط في ضغط الدم، له تأثير تراكمي على مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فكلما زاد الضغط على الأوعية الدموية، زاد الضرر».

تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يصيب واحداً من كل ثلاثة بالغين أي حوالي 17 مليون شخص في بريطانيا، ونظرًا لعدم ظهور أعراض عليه حتى فوات الأوان، فإن نصف الأشخاص فقط يعرفون أنهم في خطر.

وقالت مورين تالبوت، رئيسة قسم الدعم السريري في مؤسسة القلب البريطانية التي مولت البحث: «إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وأنت في منتصف العمر، فإن اتخاذ خطوات استباقية لتقليله يمكن أن ينقذ حياتك».

وأضافت: «يمكن أن تساعد الإجراءات البسيطة، مثل تقليل تناول الملح وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في التحكم في مستويات ضغط الدم لديك».

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA